بلجيكا تتعهد تسليم أوكرانيا 30 طائرة مقاتلة طراز إف-16 بحلول 2028

ا ف ب – الأمة برس
2024-05-28

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مصافحا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قبيل اجتماع ثنائي في بروكسل في 28 أيار/مايو 2024 (ا ف ب)

بروكسل - تعهدت بلجيكا الثلاثاء للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتزويده بـ 30 مقاتلة من طراز اف-16 بحلول 2028 لدعم كييف في الحرب مع روسيا.

واستقبل رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو صباحا فولوديمير زيلينسكي الذي يتوقف لبضع ساعات في بروكسل بعد زيارة مدريد وقبل التوجه الى لشبونة، لتوقيع اتفاقية ثنائية تتضمن هذا التعهد.

واتهم الرئيس الأوكراني نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة "إفشال" قمة حول السلام في أوكرانيا مقررة الشهر المقبل في سويسرا.

وقال زيلينسكي "بوتين خائف جدا من قمة السلام" مضيفا "لقد حاول إفشال هذه القمة وهو يواصل القيام بذلك".

كما اكد ان غياب الرئيس الأميركي جو بايدن عن قمة السلام حول أوكرانيا سيكون بمثابة "دعم موقف" بوتين.

وقال الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر صحافي إن "غيابه سيكون بمثابة دعم لموقف بوتين" فيما لم تؤكد واشنطن حتى الآن حضور بايدن. وتابع أن الدول التي لم تحضر القمة "راضية" عن الحرب في أوكرانيا.

كما كتب فولوديمير زيلينسكي على منصة اكس "وقعت ودي كرو اتفاقية أمنية ودعم ثنائية طويلة الأمد بين أوكرانيا وبلجيكا".

واعلن زيلينسكي أن الاتفاقية تتضمن مساعدة عسكرية بلجيكية تصل إلى 977 مليون يورو لعام 2024 وحده، بالإضافة إلى هذا الالتزام البلجيكي "غير المسبوق" بشأن عدد محدد من مقاتلات اف-16.

وقال إن أولى هذه المقاتلات  "ستصل هذا العام".

وقالت الحكومة البلجيكية التي لا تزال تنتظر تسلم مقاتلات اف-35 التي أوصتها لاستبدال تدريجيا اسطولها القديم من طائرات اف-16، إنها تأمل في تسليم كييف أول مقاتلة "إذا أمكن قبل نهاية العام".

تشارك بلجيكا في "تحالف" مع العديد من الدول الأوروبية الاخرى (هولندا والدنمارك) لتسليم اوكرانيا طائرات اف-16 وتدريب طيارين اوكرانيين على استخدامها.

وبعد لقاء مع ملك بلجيكا فيليب، يتوقع أن يختتم زيلينسكي زيارته لبلجيكا بتوقف في مطار ميلسبروك العسكري قرب بروكسل، للقاء مدربين وفنيين بلجيكيين متخصصين في طائرات إف-16.

الأسبوع الماضي ربطت وزارة الدفاع البلجيكية إمكانية تسليم طائرات إف-16  بعاملين: تسليم شركة "لوكهيد مارتن" الاميركية سلاح الجو البلجيكي مقاتلات اف-35 وقطع الغيار اللازمة لإعادة تشغيل طائرات اف-16 البلجيكية المتوقفة  حاليا بداعي الصيانة.

- "120 الى 130 مقاتلة" -

اعلن وزير الدفاع البلجيكي الأدميرال ميشال هوفمان ان ما سيحدث فرقا للجيش الاوكراني اكثر من طائرات إف-16 البلجيكية هو "تسليم وسائل دفاع مضادة للطائرات" التي وعد بها الغرب.

تحتاج أوكرانيا إلى أربعة أضعاف أنظمة الدفاع الجوي و"120 إلى 130" مقاتلة من طراز اف-16 لوضع حد للهيمنة الروسية في الأجواء، حسبما اعلن زيلينسكي قبل 10 أيام في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

ودعا الرئيس الأوكراني خلال زيارته لمدريد الاثنين، الغرب إلى إرغام روسيا على السلام "بشتى الوسائل" في وقت تطالب فيه كييف بأسلحة غربية لضرب الأراضي الروسية.

ويرفض الأميركيون والأوروبيون حتى الآن السماح لأوكرانيا بضرب المواقع والقواعد الخلفية على الأراضي الروسية بأسلحة غربية خوفا من التصعيد، مما يسمح للقوات الروسية بالتفوق ميدانيا. لكن هذا المسألة بدأت تثير جدلا بين حلفاء كييف.

والتزمت إسبانيا، التي كان دعمها محدودا حتى الآن، خلال الزيارة بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة مليار يورو لأوكرانيا.

بعد بلجيكا يتوقع أن يتوجه زيلينسكي إلى البرتغال للقاء رئيس الوزراء لويس مونتينيغرو والرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا. ومن المقرر أن يوقع في الساعة 15,45 (14,45 ت غ) في مقر إقامة مونتينيغرو على "اتفاقية التزام أمني ثنائية".

وسيكون دعم أوكرانيا التي تتعرض لهجوم من قوات جارتها روسيا منذ 24شباط/فبراير 2022، في صلب اجتماع يعقد في ألمانيا الثلاثاء بين المستشار أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي