تايوان ترصد 21 طائرة صينية بعد أيام من أنتهاء التدريبات

ا ف ب - الأمة برس
2024-05-27

طائرات مقاتلة من طراز إف-16 تابعة للقوات الجوية التايوانية متوقفة تحت الملاجئ في قاعدة للقوات الجوية في هوالين في 24 مايو/أيار، بينما كانت الصين تطوق الجزيرة في تدريبات عسكرية (ا ف ب)

تايبيه - قالت تايبيه الاثنين 27-05-2024 إنها رصدت 21 طائرة عسكرية صينية و15 سفينة تابعة للبحرية أو خفر السواحل حول تايوان خلال الـ 24 ساعة الماضية، بعد أيام من تطويق بكين للجزيرة في مناورة عسكرية ضخمة.

وتطالب الصين بتايوان الديمقراطية كجزء من أراضيها وتقول إنها لن تتخلى أبدا عن استخدام القوة لإخضاعها لسيطرة بكين.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان لها، اليوم الاثنين، إن 10 طائرات صينية عبرت منطقة تحديد الهوية للدفاع الجوي خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأنها استجابت بشكل مناسب.

وحاصرت سفن حربية ومقاتلات صينية يوم الخميس الماضي تايوان في تدريبات قالت بكين إنها اختبار لقدرتها على الاستيلاء على الجزيرة. 

وخلال التدريبات التي استمرت يومين، تعهدت الصين بأن "قوات الاستقلال" ستترك "رؤوسها مكسورة وتسيل دماءها".

وكثفت بكين في السنوات الأخيرة ضغوطها العسكرية على تايوان، وحافظت على وجود شبه يومي للطائرات الحربية والطائرات بدون طيار والسفن البحرية في جميع أنحاء الجزيرة.

ويقول الخبراء إن هذه هي "تكتيكات المنطقة الرمادية"، التي لا تصل إلى حد أعمال الحرب الصريحة ولكنها تعمل على إنهاك جيش تايبيه.

قال الرئيس التايواني الجديد الأحد إنه لا يزال مستعدا للعمل مع الصين رغم التدريبات العسكرية.

وقالت الصين إن الخطاب الافتتاحي الذي ألقاه لاي تشينغ تي يوم الاثنين الأسبوع الماضي يرقى إلى حد الدعوة إلى الاستقلال "مما يدفع مواطنينا في تايوان إلى وضع محفوف بالمخاطر من الحرب والخطر".








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي