تسليم عضو بارز في كارتل سينالوا المكسيكي إلى الولايات المتحدة

ا ف ب - الأمة برس
2024-05-26

صورة مؤرخة في 25 آذار/مارس 2024 لعناصر في القوات المكسيكية تقوم بدورية في مدينو كولياكان في ولاية سينالوا (ا ف ب)

سُلِّم عضو بارز في كارتل سينالوا المكسيكي لتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية، حيث سيواجه اتهامات مرتبطة بتهريب المخدرات والقتل والتعذيب.

وقال المدعي العام الأميركي ميريك غارلاند "هذا الصباح، سُلِّم نيستور إيسيدرو بيريز سالاس المعروف أيضا باسم +إل نيني+ إلى الولايات المتحدة" مقدّما الشكر للسلطات المكسيكية على تعاونها.

ووفقا له، كان إل نيني "أحد القتلة الرئيسيين في كارتل سينالوا، وكان مسؤولا عن قتل وتعذيب واختطاف المنافسين والشهود الذين كانوا يشكّلون تهديدا لمشروع تهريب المخدرات الإجرامي التابع للكارتل".

وأضاف "نعتقد أيضا أن إل نيني كان جزءا من عمليات إنتاج الفنتانيل وبيعه، بما في ذلك في الولايات المتحدة".

وعرضت الولايات المتحدة ما يصل إلى ثلاثة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على بيريز سالاس.

ويُعتقد أنه أحد المقربين من أبناء الزعيم السابق لكارتل سينالوا خواكين "إل تشابو" غوزمان الذي يمضي حكما بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة على خلفية تهريب مخدرات وغسل أموال.

وقبض عليه في مدينة كولياكان في شمال غرب المكسيك في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، بعد أقل من أسبوع من تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور التنسيق على نطاق أوسع لمكافحة تهريب المخدرات.

وفي بيان شكر فيه لوبيز أوبرادور، قال بايدن إن بيريز سالاس أدّى دورا "بارزا" في كارتل سينالوا الذي وصفه بأنه "من أخطر منظمات تهريب المخدرات في العالم".

وسُجّلت حوالى 107 آلاف وفاة جراء جرعات زائدة في الولايات المتحدة خلال العام 2023 وفق المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. والفنتانيل مسؤول عن حوالى 70 في المئة منها.

ويشكل الفنتانيل، وهو مادة أفيونية اصطناعية قوية جدا ومسببة للإدمان، السبب الرئيسي في أزمة الوفيات بجرعات زائدة التي تضرب الولايات المتحدة راهنا.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي