نصائح مضمونة لمعرفة كيف تتخلص من رائحة الجسم الكريهة

الأمة برس
2024-05-19

تعبيرية (بيكسباي)

كيف تتخلص من رائحة الجسم الكريهة؟ هناك العديد من الطرق التي يمكنك التخلص من رائحة الجسم المنفرة من خلالها، والتي تهتم بالأسباب الداخلية والخارجية لتلك الرائحة، وأيضًا كيفية منح جسمك رائحة أفضل من خلال بعض المنتجات أو الخطوات التي يجب أن تسير عليها وفقاً لموقع القيادي.

يجب أن يهتم الرجال والنساء برائحتهم قبل مظهرهم لأن النظافة هي من تعطي للآخرين الانطباع الأول عنك، لذلك لا تهمل ولو التفاصيل الصغيرة المتعلقة بهذا الأمر.

كيف أتخلص من الروائح الكريهة في الجسم؟

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة رائحة الجسد الكريهة التي يمكنها التأثير على مظهره الخارجي ونظرة الآخرين له، حيث إنها تكون مزعجة للغاية في بعض الأوقات، ويزداد الأمر سوءً إذا وقع خلال اجتماع، أو موعد مهم، أو في غرفة مزدحمة، ولحل هذه المشكلة التي تهز ثقتك في نفسك وتتركك غير مرتاح يمكنك اتباع الطرق التالية:

الاستحمام مرة واحدة على الأقل يوميًا

يجب أن تضع الاستحمام اليومي على قائمتك للأشياء التي يجب أن تفعلها دون تردد لجعل رائحة جسمك منعشة، ويمكنك استخدام الصابون مع الماء للتخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة بالجسد، ويمكنك أيضًا الاعتماد على الطريقة التالية لتنظيف جسدك من الأوساخ والحصول واستمرار نظافتك.

يجب أن يكون الماء المستخدم في الاستحمام ماء دافئ لأنه الأفضل للبشرة فلا يتسبب في جفافها مثلما يفعل الماء الساخن، والذي يفقد البشرة الزيوت التي تحتاجها، حيث تعمل تلك الزيوت على حماية البشرة من البكتيريا وتُسهل من إصابتك بالعدوى الجلدية أو اتساخ بشرتك بسرعة.

هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تتسبب في رائحة الجسم، لذلك سيكون عليك التخلص منها باستخدام أنواع الصابون المضاد للبكتيريا والجراثيم.

يجب أن يصل الصابون إلى كافة مناطق الجسم وخاصة الثنايا الجلدية وبين الأصابع لضمان النظافة الكاملة ويشطف بالماء الدافئ.

استخدم مقشر الجسم لإزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على صحة الجلد، ويمكنك استبدال مقشر الجسم بإسفنجة ناعمة، مما سيساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤوي البكتيريا، بالإضافة إلى عمل مقشر الجسم على تحسين الدورة الدموية ومنح بشرتك مظهرًا أكثر صحة.

اختيار الصابون المناسب

تعتبر خطوة اختيار الصابون المناسب من الخطوات التي لا يجب أن تتجاهلها خلال الاستحمام، فأنت تتعامل الآن مع المنتج المسؤول عن رائحة الجسم ونظافته ولذلك يجب ألا يكون لديك أي تحسس ضد مكونات الصابون المستخدم.

اعتمد على أنواع معروفة من صابون الاستحمام وابتعد عن الأنواع مجهولة المصدر التي تضر البشرة، ولا تعتقد أن كثرة استخدام الصابون تقي الجسم فتتركه على الجسم دون شطفه بالماء جيدًا.

استخدم مرطبات الجسم التي لا تحتوي على كحول أو روائح أو تتكون من مكونات بسيطة، لتستمر في المحافظة على بشرتك نظيفة ومنتعشة، مما يضمن لك التخلص من الرائحة وحماية الجسم من الجراثيم.

تنظيف الإبطين جيداً

يعد تنظيف الإبطين من الخطوات الجيدة التي تجعلك تتخلص من الرائحة وتقي نفسك من العدوى البكتيرية والفطرية، لذلك لا تهاون في التعامل مع تلك المنطقة وفيما يلي بعض النصائح والخطوات التي يجب مراعاتها:

  • في البداية يجب أن تغسل تلك المنطقة بالماء الجاري كل يوم مع استخدام الصابون اللطيف على البشرة ويمكن أن يكون الماء دافئ لا ساخن حتى لا تتأثر تلك المنطقة، ويمكنك أيضًا فرك المنطقة بلطف للتخلص من أي بقايا جلدية تتسبب في رائحة كريهة.
  • يجب أن تجفف تلك المنطقة بشكل صحيح،فبعد غسل الإبطين، تأكد من تجفيفهما بمنشفة قطنية دون حك المنطقة بشكل قاسي لأن الإبطين من المناطق التي تحتفظ بالرطوبةوتتحول إلى بيئة مثالية لنمو البكتيريا، ويجب التأكد من نظافة ولطف المنشفة.
  • ينصح باستخدام مزيلات العرق للتخلص من رائحة العرق المزعجة في هذه المنطقة، ولا ينصح بالكثير من مضادات التعرق التي تعمل على تقليل إنتاج العرق لكونها تسد المسام على المدى الطويل، لذلك يجب أن تختار المنتجات التي تناسب احتياجاتك، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال مكونات المنتج وقراءة المراجعات التي تتحدث عنه.

الملابس النظيفة

الملابس النظيفة هي المفتاح الرئيسي لتجنب رائحة الجسم المزعجة،وإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالملابس.

احرص على تبديل ملابسك يوميًا، حتى تتخلص من آثار التعرق أو أي تأثير للأوساخ المتعلقة بالملابس نتيجة لتناول الطعام أو إسقاط مشروب أو القيام بالأعمال المنزلية، واستخدم نوع جيد من المنظفات لتنظيف الملابس وقم بشطفها جيدًا.

لا تدع الملابس المتعرقة تظل لبعض الوقت على جسدك حتى لا تترك للبكتيريا المجال للعمل، فبعد أداء بعض التمارين الرياضية على سبيل المثال قم بالاستحمام وتبديل ملابسك على الفور.

ولا تترك الملابس تلك أيضًا في سلة الغسيل، لأن ذلك قد يتسبب في انتشار الرائحة الكريهة إلى الملابس الأخرى ثم إلى منطقة تواجد سلة الملابس المتسخة.

لا تنسى ارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن الملابس المصنوعة من المواد الصناعية ومنها البوليستر لأنها تتفاعل مع العرق وتطلق روائح كارثية.

حاول التأقلم مع الطقس وعدم الإصرار على ارتداء الملابس الثقيلة خلال الطقس الحار، ولا تتواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط والتعرق وانتشار الرائحة الكريهة.

كيفية العناية بالجسم؟

هناك بعض مزيلات رائحة العرق للجسم ككل وليس لمنطقة الإبطين فقط،ولذلك اختر المنتج المناسب لك ويمكنك اختيار بعض المنتجات المرطبة للجسم ذات الرائحة المحببة إليك للحصول على أفضل رائحة.

يمكنك اختيار العطر المناسب لك أيضًا، ولا يجب وضعه على الملابس والجسم المتسخ، ولكن يمكن استخدامه بعد الاستحمام،وهذا سيساعد في الحفاظ على رائحة جسدك لطيفة طوال اليوم.

احرص على تبديل الملابس الداخلية ثلاث مرات يوميًا، ويجب أن يتم استبدالها إذا قضيت بها بعض الوقت خارج المنزل.

إذا كنت مصاباً بفرط التعرق، ففكر في استخدام منتج أقوى أو استشر طبيبًا لحل المشكلة التي قد تتعلق بالهرمونات.

رائحة القدم والأحذية

يمكن أن تساهم رائحة القدم أيضًا في تكوين وجهة نظر عامة عن رائحة جسمك وللحفاظ على انتعاش قدميك، اتبع الخطوات التالية:

  • تأكد من غسل قدميك بانتظام، وخاصة بعد ممارسة الرياضة مع التنظيف بلطف ثم التجفيف من بقايا المياه، ومن المناطق التي يجب التركيز عليها هي الأصابعوما بينها.
  • يجب الاهتمام بتغيير الجوارب بانتظام لأنها تتعرض للأرجل المتعرقة طوال اليوم ولذلك لا يجب أن تستخدمها مرتين، فبمجرد خلعها يتم غسلها على الفور وتعليقها في مكان به هواء وتدخله الشمس للقضاء على البكتيريا المتراكمة.
  • حافظ على نظافة حذائك وتأكد من عدم وجود رائحة كريهة نابعة عنه، ويجب أن تعلم أن الأحذية الرطبة بسبب التعرق بيئة مثالية للبكتيريا المسببة للرائح، ويمكنك استخدام مزيلات الروائح الكريهة للأحذية إذا لزم الأمر.
  • لا ترتدي الأحذية المغسولة ولا زالت مبتلة لأنك بذلك تمنحها رائحة كريهة لن تزول سوى بغسلها مرة ثانية.

تأثير النظام الغذائي على رائحة الجسم

عند البحث عن طرق للتخلص من رائحة الجسم السيئة، ستجد أن النظام الغذائي يلعب دورًا كبيرًا في تحديد رائحة جسم الإنسان، فبعض الأطعمة يمكن أن تزيد من رائحة الجسم، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يساعد في الحفاظ على رائحة جيدة له، لذلك عليك العمل ببعض النصائح وهي:

  • تجنب تناول الأطعمة المسببة لرائحة الجسم وهي معروفة لدى الكثير من الأشخاص ومنها الثوم والبصل والأطعمة الغنية بالتوابل لأنها من مسببات الرائحة الكريهة للجسم، وهذا لا يعني أن تتوقف عن تناول تلك الأطعمة، ولكن يمكنك أن تقلل من استهلاكها فقط.
  • يمكنك أن تنظف جهازك الهضمي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف وهو ما يتيح لك الحصول على رائحة جسم جيدة وغير منفرة، لذلك تناول طبق من الفاكهة والخضراوات مرتين يوميًا للحفاظ على توازن جسمك.
  • لا تتعجب من مساهمة المياه في الحافظ على رائحة الجسمفالرطوبة مطلوبة لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم رائحة الجسم، ويجب أن تقوم بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا مما سيؤدي إلى طرد السموم والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

تأثير رائحة الفم على رائحة الجسم

يمكن أن تساهم رائحة الفم الكريهة أيضًا في زيادة بشاعة رائحة الجسم بشكل عام، وتعتبر العناية بصحة الفم خطوة مهمة في الحفاظ على رائحتك،ومن الخطوات التي يجب أن تتبعها تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، مع استخدام خيط تنظيف الأسنان بانتظام لاستخراج بقايا الطعام من بين الأسنان وعدم تطورها لاحقًا إلى تسوس يؤدي إلى فقدان الأسنان.

وقم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للتخلص من أي عرض مرضيوسوف يساعدك ذلك على منع رائحة الفم غير المرغوب فيها، لأن السبب قد يكون عضويًا ويتعلق بأمراض المعدة.

لا تنسى غسيل الأسنان بمعجون مناسب واستخدام غسول الفم في بعض الأحيان إذا تطلب الأمر ولكن لا تكثر من استهلاكه لأن ذلك يضر بالأسنان أيضًا، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يتجاهلون تنظيف اللسان لكنه من الأمور المهمة للغاية، وهناك قطعة مخصصة خلف الفرشاة لتنظيف اللسان والتخلص من البقايا العالقة به من الطعام.

ما هي المشروبات التي تحسن رائحة الجسم؟

هناك العديد من المشروبات التي يمكن أن تساهم في تحسين رائحة الجسم، وتترك انطباعًا عن رائحتك الطبيعية إنها لا تحتاج إلى إضافات أخرى، ومن هذه المشروبات التي يسهل إعدادها منزليًا ما يلي:

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من العصائر المنعشة ويُعتقد أن له خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، لذلك استخدم عصير الليمون يوميًا كمشروب أو قم بعص ليمونة مع كوب من الماء الدافئ وتناوله كل صباح على معدة فارغة من الطعام.

يمكنك تناول الليمون أيضًا أو إضافته إلى أي نوع آخر من المشروبات إذا كنت لا تفضل المذاق الحامض له.

الشاي الأخضر

من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، والتي يمكن أن تساهم في رائحة العرق الكريهة، لذلك احرص على شرب كوب من الشاي الأخضر كل يوم للحفاظ على صحتك ورائحتك، وإذا كنت تفضله كمشروب يجب ألا تزيد عن ثلاثة أكواب يوميًا.

عصير الكرفس

يُعتقد أن عصير الكرفس له خصائص مدرة للبول، مما قد يساعد في إزالة السموم من الجسم فهو يعمل كالمياه تمامًا، نظرًا لاحتوائه بالفعل على نسبة عالية من الماء، ويمكنك أن تتناوله أو تشربه كعصير، كما يعرف عنه أنه من مكونات العصير الأخضر الذي يحتوي على الجرجير والبقدونس والخيار.

ماء جوز الهند

لا يسع الكثيرين الحصول على ماء جوز الهند، ولكن عند الحصول عليه يصبح من أفضل المشروبات التي تغير رائحة الجسم إلى الأفضل حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي قد تساعد في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ويمكن شرب ماء جوز الهند طازجًا أو شراءه معبأ.

مشروبات أخرى

الشاي الأخضر بالنعناع والذي يجمع بين فوائد الشاي الأخضر والنعناع معًا مما يمنح الفم والجسم الرائحة الجيدة بالإضافة إلى فوائد النعناع والشاي للجسم.

يمكنك غلي أوراق النعناع وحدها وشربها أو مضغ بعض من أوراقه للحصول على فوائده.

إن شرب عصير البقدونس: يساعد في إزالة السموم من الجسم ويقلل من رائحة العرق الكريهة وهو من أسهل أنواع العصائر التي يمكنك إعدادها لتوافره ورخص ثمنه.

تعلمنا كافة الطرق التي تجيب عن كيف تتخلص من رائحة الجسم الكريهة وكيف تحافظ على رائحتك جذابة ومنعشة من خلال بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها، فإذا جعلتها من روتينك اليومي ستضمن الحصول على رائحة جيدة طوال الوقت.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي