وسط تواجد أمني كثيف.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقتحمون مبنى بجامعة شيكاغو

الأناضول - الأمة برس
2024-05-18

  جانب من تعامل الشرطة مع متظاهرين رافضين للحرب في غزة في حرم جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس في وقت مبكر من يوم 2 أيار/مايو 2024 (أ ف ب)

اقتحم متظاهرون مؤيدون لفلسطين مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأمريكية احتجاجا على "علاقات الجامعة بإسرائيل"، وسط تواجد أمني كثيف.

وذكرت قناة "شيكاغو إي بي سي 7" الأمريكية، السبت، أن "متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين اقتحموا بعد ظهر الجمعة، مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأمريكية، وألحقوا أضرارا بالممتلكات، رغم تواجد ضباط شرطة الجامعة، و(عناصر من) قسم شرطة شيكاغو في مكان الحادث".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "فلسطين حرة"، و"إغلاق الجامعة"، و"إنهاء الاستعمار من شيكاغو إلى فلسطين".

وصعد المتظاهرون إلى فناء الجامعة ملوحين بالأعلام الفلسطينية.

وقالت المجموعة الاحتجاجية، في بيان، إنها "تتألف من طلاب جامعيين، وخريجين، وأفراد المجتمع".

وأضاف المتظاهرون أنهم سيطروا على المبنى احتجاجا على "علاقات جامعة شيكاغو بإسرائيل".

وقالت الجامعة، في بيان، إن "المتظاهرين حاولوا إغلاق المدخل، وألحقوا أضرارًا بممتلكات الجامعة، وتجاهلوا توجيهات شرطة الجامعة لفتح الطريق إلى المبنى... فيما تمكن الضباط في وقت لاحق من دخول المبنى وإخراج المتظاهرين منه".

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، تشهد جامعات دولية بينها أمريكية وكندية وبريطانية وفرنسية وهندية (...) احتجاجات ترفض الحرب الإسرائيلية على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية.

كما يطالب المحتجون طلابا وطالبات وأساتذة، بسحب استثمارات جامعاتهم من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية وتسلح الجيش الإسرائيلي، وتتواصل الاحتجاجات رغم استعانة بعض الجامعات بقوات الأمن واعتقال محتجين.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي