اكتشف سحر باكو.. جولة على أجمل معالم العاصمة الأذربيجانية

الأمة برس
2024-05-18

 السياحة في باكو (سيدتي)

أحمد مصطفى

باكو، عاصمة دولة أذربيجان، الواقعة على بحر قزوين. تعد أكبر مدن هذه الدولة الآسيوية ومركزاً ثقافياً واقتصادياً رئيسياً في البلاد. تتمتع باكو بتاريخ وثقافة غنية، كما أنها مدينة حديثة ونابضة بالحياة، معروفة بهندستها المعمارية المذهلة وحدائقها الجميلة وشوارعها المزدحمة وفقاً لموقع سيدتي.

من زيارة أبراج اللهب وبراكين الطين، إلى استكشاف مركز حيدر علييف، والمدينة القديمة، وصولاً إلى قصر شيرفانشاهس وساحة النافورة وباكو بوليفارد وشاطئ بيلغاه. استعد لرحلة لا تُنسى لواحدة من أروع وجهات السفر في منطقة القوقاز.

مركز حيدر علييف

تم تسمية المركز على اسم الزعيم الوطني حيدر علييف، مؤسس أذربيجان الحديثة. يعد من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في باكو، إذا كنت تحب الهندسة المعمارية؛ حيث يتناقض الشكل السائل للهيكل بشكل صارخ مع شبكة الطرق التي تقترب منها وكتل الأبراج الزاوية المحيطة بها. لا تفوت التجول وتصوير أشكال هذا المبنى المتغيرة من الأمواج إلى الزوايا الحادة.

  السياحة في باكو (سيدتي)

أبراج اللهب

أبراج اللهب هي ثلاثية من ناطحات السحاب تقع في باكو. وهي من بين المعالم الأكثر شهرة في المدينة، وقد جعل تصميمها الفريد من نوعه منطقة جذب سياحي شهيرة. يبلغ ارتفاع كل من الأبراج الثلاثة أكثر من 180 متراً، وهي مبنية على شكل ألسنة اللهب، مع منحنيات وأشكال تستحضر حركة النار. وتغطي الأبراج شاشات LED يمكنها عرض مجموعة متنوعة من الصور والأنماط، بما في ذلك ألوان العلم الأذربيجاني وألسنة اللهب المتحركة التي تبدو وكأنها تجتاح المباني. تكون أبراج اللهب أكثر إثارة للإعجاب عندما تضاء ليلاً، لذا خطط لزيارتك وفقاً لذلك. يمكنك رؤية الأبراج من العديد من أنحاء المدينة، لكن أفضل المناظر تكون من حديقة هايلاند بارك وشارع باكو بوليفارد.

براكين الطين

البراكين الطينية في منتزه جوبوستان الوطني هي إحدى المعالم الطبيعية، ومن أجمل أماكن السياحة التي تقع بالقرب من باكو. تعد الحديقة موطناً لما يقرب من 300 بركان طيني، مما يخلق منظراً طبيعياً يجذب آلاف الزوار الساعين إلى مشاهدة هذه الظاهرة الجيولوجية الفريدة. توفر زيارة البراكين الطينية فرصة نادرة لمشاهدة المنظر المذهل للطين المنبعث من سطح الأرض، مكوناً بركاً صغيرة فقاعية وتلالاً مخروطية الشكل.

  السياحة في باكو (سيدتي)

أسوار المدينة

تم بناء الأسوار التاريخية التي تحيط اليوم بجزء من المدينة القديمة في القرن الثاني عشر. يبلغ ارتفاعها من 8 إلى 12 متراً وسمكها 3.5 متر، من المثير للإعجاب النظر إليها أثناء مرورك عبر بواباتها وأبراجها. اثنان من أفضل الأماكن لرؤية الجدار هما حديقة الفيلهارمونيك، خلف محطة مترو إيشيري شهر وعلى طول شارع عزيز علييف.

المدينة القديمة

إذا كنت من هواة السفر إلى العصور السابقة، تمنحك الحمامات والقصور الكبرى والمساجد في هذه المدينة لمحة عن الماضي. هنا؛ تلتف الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى شديدة الانحدار وتدور أثناء تجولك في البلدة القديمة. المباني من الحجر الرملي اللون مما يعطي المدينة مظهراً أصفر اللون. قد تبدو أجزاء من البلدة القديمة وكأنها متحف.

قصر شيروان شاه

هو تحفة معمارية قديمة تقع في باكو. تم تشييده في القرن الخامس عشر، وكان بمثابة مقر إقامة لسلالة شيرفانشاه الحاكمة. يتميز بمزيج مذهل من الأساليب المعمارية، مع الجدران الحجرية المنحوتة بشكل معقد والقباب والأقواس. يضم المجمع هياكل مختلفة، مثل القصر الرئيسي والمسجد والحمام والضريح، مما يعرض الوظائف المتنوعة والأهمية الثقافية للموقع. يمكن للزوار استكشاف القصر والساحات المحيطة به، والحصول على نظرة ثاقبة للتاريخ والحياة اليومية لسلالة شيرفانشاه.

ساحة النافورة

ساحة عامة حيوية تقع في قلب باكو. تشتهر الساحة بنوافيرها الجميلة ومساحاتها الخضراء وأجوائها الصاخبة، وهي بمثابة مركز اجتماعي وثقافي شهير لكل من السكان المحليين والسياح. توفر الساحة أجواءً نابضة بالحياة وصاخبة، حيث تضم العديد من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية التي تصطف على جانبي الساحة. توفر النوافير الجميلة والحدائق المُعتنى بها جيداً ملاذاً منعشاً وهادئاً بعيداً عن صخب المدينة وضجيجها. تعد الساحة أيضاً مكاناً مشهوراً لمختلف الفعاليات الثقافية وعروض الشوارع والمنشآت الفنية، مما يزيد من أجوائها الحيوية والديناميكية.

 السياحة في باكو (سيدتي)

باكو بوليفارد

متنزه خلاب يمتد على طول بحر قزوين. يوفر باكو بوليفارد مكاناً مثالياً للتنزه على مهل، بممراته الواسعة التي يتم صيانتها جيداً وإطلالاته الخلابة على البحر. تنتشر في الشارع العديد من المعالم السياحية، بما في ذلك عجلة باكو آي فيريس، والحديقة المائية ميني فينيسيا، والعديد من المقاهي والمطاعم، مما يوفر خيارات واسعة من الترفيه وتناول الطعام للزوار.

شاطئ بيلغا

شاطئ بكر يقع على طول بحر قزوين. برماله الذهبية ومياهه الصافية وأجوائه الهادئة، يوفر الشاطئ ملاذاً مثالياً للزوار الذين يسعون إلى الاسترخاء وسط الجمال الطبيعي للبحر. يوفر الشاطئ وسائل راحة متنوعة، بما في ذلك كراسي التشمس والمظلات ومرافق تغيير الملابس، مما يضمن تجربة مريحة وهادئة للزوار. يعد أيضاً مكاناً شهيراً لممارسة الرياضات المائية، مثل السباحة وركوب الأمواج والتزلج على الماء، وهو ما يلبي احتياجات عشاق المغامرة ومحبي الشاطئ على حدٍ سواء.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي