ايرانتركيابنغلاديشباكستانإندونيسياماليزيانيجيرياافغانستان
الإعلام الأوروبي عنصري في تقديمه لصورة المسلمين

دراسة: المسلمون يشعرون أنهم غير ممثلين بشكل كاف في الإعلام الأوروبي

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-05-30 | منذ 8 سنة

برلين - د ب أ- أظهرت دراسة ألمانية بريطانية أن الصورة الغالبة عن المسلمين في الإعلام الأوروبي مصبوغة بأحكام مسبقة وأن التقارير الإعلامية عن المسلمين سلبية غالبا وذلك خلافا للصورة الموجودة عن أصحاب معتقدات أخرى، وذلك حسب الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة بيلفيلد الألمانية وجامعة كيل البريطانية ونشرت نتائجها اليوم الأربعاء في برلين.
وتبين من خلال الاستطلاع الذي أجري ضمن الدراسة وشمل 268 صحفيا ومستخدما لوسائل الإعلام من بينهم مسلمون وغير مسلمين أن 5ر15% فقط من الذين شملهم الاستطلاع يتذكرون تقارير إعلامية إيجابية عن المسلمين.

وقال المشاركون في الاستطلاع إن التقارير الجيدة التي تنشر عن المسلمين هي التقارير التي تتناول حياتهم من زاوية أخرى غير زاوية الدين في حين أن أغلب ما يتداوله الإعلام عن النواحي الدينية للمسلمين يتسم بالسلبية.

ورأى الباحثون أن هذه الدراسة ليست دليلا على أن المسلمين يعانون من عزلة إعلامية وإن 5ر16% من المسلمين الذين شملهم الاستطلاع في ألمانيا لديهم شعور بأن وسائل الإعلام العريقة تهتم بتقديم تغطية عن شئون حياتهم في حين ارتفعت هذه النسبة إلى الضعف تقريبا "6ر28%" عندما تعلق الأمر بالمسلمين الذين يعيشون في بريطانيا.

وتبين من خلال الدراسة أن نحو 90% من المسلمين الذين شملهم الاستطلاع في كل من ألمانيا وبريطانيا يشعرون بأن الصورة التي يقدمها الإعلام عنهم في البلدين غير صحيحة.

وحملت الدراسة عنوان: "المسلمون في الخريطة الإعلامية الأوروبية" وأجريت بتكليف وتمويل من مؤسسة فودافون ألمانيا.

 
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي