في عدد غير مسبوق.. رصد 11 سفينة صينية في محيط تايوان  

أ ف ب-الامة برس
2024-02-28

 

 

صورة ملتقطة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 تُظهر سفناً عسكرية راسية في ميناء سواو العسكري في مقاطعة ييلان في تايوان 0أ ف ب)   تايبييه- أعلنت وزارة الدفاع التايوانية الأربعاء28فبراير2024، رصد 11 سفينة صينية في محيط  تايوان خلال أربع وعشرين ساعة، وهو عدد غير مسبوق منذ بداية العام.

واوضحت الوزارة أنه خلال الـ 24 ساعة التي سبقت الساعة السادسة من صباح الأربعاء (الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء بتوقيت غرينتش)، أرسلت الصين 15 طائرة عسكرية و11 سفينة حربية ومنطادًا حول الجزيرة.

منذ ذلك الحين، تم رصد 15 طائرة حربية صينية إضافية على الأقل، بحسب المصدر نفسه.

ولم يسبق أن سُجل هذا العدد منذ بداية العام لأنه عادة ما يتم رصد ما بين أربع إلى ست سفن صينية خلال أربع وعشرين ساعة، وفقًا للبيانات الرسمية التايوانية.

ففي كانون الأول/ديسمبر، تم رصد 11 سفينة صينية في محيط تايوان قبل الانتخابات الرئاسية في كانون الثاني/ يناير، والتي انتهت بفوز لاي تشينغ-تي الذي تعتبره بكين "انفصاليا".

والاثنين، اخترقت سفينة مراقبة بحرية صينية وأربعة زوارق تابعة لخفر السواحل الصيني لفترة وجيزة المياه المحيطة بجزيرة كينمن، وفقا لوزير شؤون المحيطات التايواني كوان بي- لينغ.

ويأتي تزايد النشاط على خلفية التوترات المتصاعدة بين بكين وتايبيه بعد حادث مميت في البحر تورطت فيه سفينة تابعة لخفر السواحل التايوانية.

في 14 شباط/فبراير، انقلب قارب كان يقلّ أربعة صينيين قرب كينمن خلال مطاردة خفر السواحل التايوانيين له. وقضى اثنان من أفراد الطاقم واحتُجز الراكبان الآخران اللذان تم إنقاذهما.

واتهمت بكين السلطات التايوانية بـ"السعي للتنصل من المسؤولية والتستر على الحقيقة" بشأن ملابسات هذا الحادث.

وقال خفر السواحل التايواني إن القارب الصيني كان يبحر بشكل متعرج و"فقد توازنه وانقلب" أثناء محاولته الهروب من سفينة الدورية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي