نورمان لير، ملك المسرحية الهزلية الذي غيّر التلفاز وأمريكا

ا ف ب - الأمة برس
2023-12-07

الكاتب والمنتج الأمريكي نورمان لير (ا ف ب)

كان نورمان لير عبقري التلفزيون غزير الإنتاج، حيث أحدثت مسلسلاته الكوميدية الرائدة في السبعينيات والثمانينيات ثورة في مجال الترفيه الأمريكي - وساعدت في تغيير الطريقة التي ترى بها الأمة نفسها.

ومن خلال العروض التي تجاوزت الحدود مثل "All In the Family" و"The Jeffersons"، ساعد لير - الذي توفي عن عمر يناهز 101 عامًا - ملايين المشاهدين على مواجهة أعمق مخاوفهم ونقاط ضعفهم وأحكامهم المسبقة بروح الدعابة والإنسانية.

وكان من بين إنجازاته إنشاء أول عائلة نووية أمريكية من أصل أفريقي تظهر بانتظام على شاشات التلفزيون: عائلة إيفانز في برنامج "Good Times"، ابتداءً من عام 1974.

لقد أدخل مواضيع حساسة مثل العرق والجنس والطبقة وعدم المساواة والسياسة في عمله، وكسر قالب المسرحية الهزلية وبث الرؤى الحديثة للحياة الأسرية في الأسر الأمريكية.

تخلى لير عن التمثيل المثالي للعائلات الأمريكية واعتمد تصويرًا أكثر واقعية للعالم - وبذلك غيّر وجه التلفزيون.

قال المبدع الشهير في الفيلم الوثائقي "نورمان لير: مجرد نسخة أخرى منك" عام 2016: "الجديد هو أننا كنا ننخرط في الواقع".

وأشاد زميله النجم الكوميدي ميل بروكس بلير ووصفه بأنه "أشجع كاتب ومخرج ومنتج تلفزيوني على الإطلاق".

وقالت عائلة لير، في إعلان وفاته، الأربعاء، إن بطريركها كتب عن الحياة الحقيقية، "وليست مثالية لامعة".

"في البداية، قوبلت أفكاره بأبواب مغلقة وسوء فهم. ومع ذلك، فقد تمسك بقناعته بأن "حماقة الحالة الإنسانية" صنعت برامج تلفزيونية رائعة، وفي النهاية تم سماعه".

في منتصف السبعينيات، في ذروة حياته المهنية التي استمرت ثمانية عقود، قدم لير خمسة مسلسلات كوميدية في أوقات الذروة - خلال حقبة كان فيها الأمريكيون يشاهدون التلفزيون بشكل جماعي.

قدرت قناة CBS في ذلك الوقت أن 120 مليون أمريكي شاهدوا برامج لير كل أسبوع.

قام الفائز بجائزة إيمي ست مرات بكتابة أو إنتاج أو إنشاء أو تطوير ما يقرب من 100 عرض خاص وعرض، بما في ذلك "حقائق الحياة" الذي حقق نجاحًا كبيرًا في الثمانينيات و"يوم واحد في كل مرة" الذي استمر لفترة طويلة.

تدفقت التكريمات: في تكريم جماعي نادر للغاية، بثت خمس شبكات إذاعية رئيسية - CBS، وNBS، وABC، وفوكس، وCW - في وقت واحد في بطاقات تذكارية مساء الأربعاء لتكريم لير.

ظهرت على إحدى البطاقات صورته وقالت الأخرى: "شكرًا لك لأنك جعلتنا جميعًا عائلة".

كما أشاد الرئيس جو بايدن بلير، ووصفه بأنه "قوة تحويلية في الثقافة الأمريكية، حيث أعادت برامجه الرائدة تعريف التلفزيون بشجاعة وضمير وروح الدعابة، وفتحت أعين أمتنا وقلوبنا في كثير من الأحيان".

كوميديا ​​العمال

كان أكثر إبداعات لير إثارةً للإعجاب هو "All In the Family"، وهو فيلم كوميدي جريء للغاية لدرجة أن الحلقة الأولى منه، في عام 1971، جاءت مصحوبة بإخلاء المسؤولية.

أظهر العرض الذي استمر نصف ساعة آرتشي بنكر، وهو شخص سريع الغضب ولكنه متعصب وضيق الأفق ويشتبك مع أقاربه الليبراليين.

لقد كان بمثابة تحول في نموذج التلفزيون.

قال الكاتب والمنتج فيل روزنتال في الفيلم الوثائقي لعام 2016: "يمكن تقسيم التلفزيون إلى قسمين، BN وAN: قبل نورمان وبعد نورمان".

كما قام لير، الذي كان يرتدي قبعة لحم الخنزير التي تحمل علامته التجارية، بإنتاج أو تمويل كلاسيكيات الشاشات الكبيرة مثل "The Princess Bride" و"This is Spinal Tap".

لكن التلفاز كان وسيلته السحرية. 

لم تكن القضايا التي تزعج المجتمع الأمريكي بعيدة كل البعد عن السطح في عروض لير: كراهية النساء، والعنصرية، ورهاب المثلية، وحقوق المرأة، والانقسام السياسي.

لقد تعمق في مقتضيات الحياة السوداء. وبينما كان المقصود من فيلم "Good Times" أن يكون بمثابة نافذة للجمهور الأبيض على أمريكا السوداء، كان فيلم "The Jeffersons" يمثل الحلم الأمريكي للسود.

من عام 1975 إلى عام 1985، صور فيلم The Jeffersons نجاح الأمريكيين من أصل أفريقي من خلال زوجين من السود لا يعتذران عن "الانتقال إلى الأعلى" في مجتمع نيويورك.

منتقدون محافظون

ولد نورمان ميلتون لير في 27 يوليو 1922 لعائلة يهودية في نيو هيفن بولاية كونيتيكت. 

هاجرت والدته من روسيا، وكان والده بائعًا قضى فترة في السجن وكان لديه نزعة تعصب أحرجت ابنه - ولكنه كان أيضًا بمثابة مصدر للمواد.

ترك لير الكلية للتجنيد في الجيش الأمريكي، حيث قام بـ 37 طلعة جوية في الحرب العالمية الثانية.

بحلول عام 1949، انتقل إلى لوس أنجلوس، حيث وجد نجاحًا في الكتابة للبرامج التلفزيونية المتنوعة.

كما أنتج أفلامًا من بينها فيلم Come Blow Your Horn عام 1963 بطولة فرانك سيناترا، وفي عام 1967 حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عن فيلم Divorce American Style.

مع "All In the Family" والبرامج التليفزيونية التي تلت ذلك، ارتفع تأثير لير بشكل كبير.

وكذلك فعل قلقه بشأن الخلط بين السياسة والدين.

تدفقت الانتقادات من الدوائر المحافظة. وأكسبته الكوميديا ​​الثورية توبيخًا من الرئيس ريتشارد نيكسون والمبشر التلفزيوني جيري فالويل، الذي وصف لير بأنه "العدو الأول للعائلة الأمريكية".

قاوم لير اليمين الديني المزدهر، وفي عام 1981 أسس منظمة People For the American Way، وهي مجموعة تعمل على تعزيز المشاركة المدنية وحرية التعبير والدين.

كانت أخلاقيات العمل لدى لير أسطورية. بعد عيد ميلاده المائة، تعاون مع مقدم البرامج التلفزيونية جيمي كيميل في العروض الخاصة التي قام فيها طاقم من النجوم بأداء نسخ جديدة من عروض لير الكلاسيكية.

كان تصوير لير للصدمات الواقعية رائدًا على جبهات متعددة، وقد عزز سمعته.

في إحدى حلقات مسلسل "مود" عام 1972، تتألم الشخصية الرئيسية لإنهاء حملها، وهي الحبكة التي أوصلت معركة الإجهاض إلى ذروة المشاهدة قبل عام واحد من ضمان المحكمة العليا الحق في الإجهاض.

وبعد نصف قرن، أخبر لير - الذي تزوج ثلاث مرات وأنجب ستة أطفال - برنامج "E! Insider" أن القضايا التي تناولتها مسرحياته الكوميدية لا تزال يتردد صداها حتى اليوم.

وقال: "لقد تغيرت الثقافة وتغيرت... لكن الطريقة التي تعيش بها العائلات الحياة هي نفسها إلى حد كبير".








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي