السيارة الطائرة A5 من Aska سيارة الأحلام تحلّق في السماء

الرجل - الأمة برس
2023-09-18

السيارة الطائرة A5 من اسكا (اسكا)

السيارة الطائرة هي حلم راود مخيلة البشر منذ القدم، وكثيرة هي المحاولات أو الادعاءات التي قامت بها جهات مختلفة في هذا المجال. ولكن عندما يتعلق الأمر بطراز A5 الذي تنتجه Aska ، فإنّ الأمر مختلف تمامًا، إذ إنّ الشركة التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرًّا لها، حصلت على رخصة من إدارة الطيران الفيدرالية، وشهادتي تفويض وصلاحية للطيران، لتبدأ الاختبارات الأرضية العام الماضي. وفي الربع الأول من هذا العام بدأت اختبارات القيادة على الطرقات.

قاب قوسين

وقالت ماكي كابلينسكي، التي أسست الشركة مع زوجها تأكيدًا على ما بذلاه من عمل: "لقد عملنا على السيارة الطائرة لأكثر من خمس سنوات". وأوضحت: "أكملنا أول نموذج أولي عملي لدينا في ديسمبر الماضي وبدأنا بالفعل اختبارات الطيران". يقع مقر الشركة في بالو ألتو، وتُجري اختباراتها في عديد من المطارات في منطقة خليج سان فرانسيسكو.

عملية مستقلة بتقنيات متطورة 

سيارة A5 الطائرة ذات الأربعة مقاعد هي حجم سيارات الدفع الرباعي نفسه، وهي مصمّمة لتعمل ذاتيًّا، إما كسيارة أجرة جوية وإما مركبة خاصة. وهي تحتوي على نظام دفع يعمل بتقنية هجينة تتألف من بطاريات ومحرك احتراق داخلي "موسع المدى" لشحن البطاريات في أثناء الطيران، أي أنه لا يتصل مباشرةً بمحركات الطائرة بل يعتمد على شحن البطارية فقط. وتعمل المحركات الستة المستقلة بتقنية eVTOL ، أي أنها تتخذ مع مروحياتها وضعية عمودية للإقلاع قبل أن تغير زاويتها إلى أخرى أفقية في أثناء التحليق بسرعة جوية تصل إلى 240 كلم/س. يبلغ الحد الأقصى لمدى طيرانها 240 كيلومترًا، وهي قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، بالإضافة إلى الإقلاع والهبوط على مدارج قصيرة.

وبعد أن خضعت السيارة الطائرة A5 لاختبارات الإقلاع والهبوط العمودي، نالت شهادة الصلاحية للطيران، لتبدأ في الطيران في وضع الانتقال والرحلات البحرية.

صديقة للبيئة

تشير شهادة النوع إلى أنّ التصميم متوافق مع معايير صلاحية الهواء والضوضاء وتنفيس الوقود وانبعاثات العادم المعمول بها. ويقول مسؤولو الشركة إنّ البيانات التي يجري جمعها من اختبارات الطيران تمكنهم من إحراز تقدم نحو اعتماد هذا النوع من وسائل النقل، فهم قد أكملوا المرحلة الأولية وتقدموا نحو المرحلة التالية من التطوير.

وضعية للقيادة على الطريق ووضعية للطيران

صممت Aska السيارة الطائرة لتكون قادرة على  اعتماد البنية التحتية نفسها للمطارات المتوفرة حاليًّا،  أي على العكس من السيارات الطائرات الكهربائية الأخرى. كما يمكنها استخدام البنية التحتية الحالية والاستفادة منها إلى أقصى حد، مثل كثير من محطات الشحن الموجودة حولنا. هذا وستتمكن A5 أيضًا من السير في المطار كسيارة، والتقدم إلى مهبط طائرات الهليكوبتر أو إلى المدرج، ثم تتحوّل إلى وضع الطيران لتقلع نحو السماء بكل سهولة.

تتوقع الشركة تدخل A5 السوق التجاري في عام 2026، وقد حصلت على 50 مليون دولار في الطلبات المسبقة. لكنها ليست المنافس الوحيد في قطاع السيارات الطائرة، فقد حصلت طائرة Armada  التي تُنتجها شركة Alef Aeronautics أخيرًا على شهادة صلاحية الطيران الخاصة من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي