نصائح مُفيدة للموظّفين عند التفاوض على زيادة رواتبهم

سيدتي - الامة برس
2023-09-03

نصائح مُفيدة للموظّفين عند التفاوض على زيادة رواتبهم (سيدتي)

التفاوض أمر رئيس في أمور عدة في الحياة، لا سيما في الجانب المهني، إذ لا بد من التفاوض أثناء الصفقات والتعاملات. في السطور الآتية، مجموعة من النصائح المُفيدة من أجل طلب الموظفين زيادة على رواتبهم، مهما كانت ميادين الشركات التي يعملون لحسابها.

بحسب الخبير الإداري أحمد القيسي، فإن حالتي التفاوض على زيادة الراتب أو التفاوض على الراتب في المقابلة الشخصية، متشابهتان، إذ في كل منهما، على الفرد أن يُظهر للشركة أنه يستحق أكثر مما يُدفع. في هذا الإطار، يدعو القيسي إلى:

  • ذكر الإنجازات والنجاحات، سواء كانت متمثلة في مساعدة الشركة في جني المزيد من الأموال أو في أي تغيير إيجابي فيها، من دون خوف، علمًا أن غالبية الشركات تود الحفاظ على الموظفين الجيدين، حتى لو كان عليهم أن يدفعوا رواتب أكثر لهم.
  • التركيز، أثناء التفاوض، على العمل المنجز وليس على الاحتياجات الشخصية، بمعنى التحدث عن المسؤوليات والأعمال الإضافية التي قمت بها، في إطار المهام الوظيفية، بعيدًا من الحديث عن المصاريف العائلية.
  • الحرص على طرح الموضوع في التوقيت الصحيح؛ في هذا الإطار لا يصح طلب الزيادة على الراتب، أثناء خسارة الشركة أو مرورها في مرحلة سيئة أو قيامها بسداد فواتير كثيرة.
  • الاحتراف في الطلب أي السؤال عن الوقت المناسب الذي يُمكن التحدث خلاله إلى صاحب العمل و التفاوض معه، إذ سيكون أكثر استعدادًا للإنصات لصاحب الطلب.
  • الإيجابية في طرح السؤال، كما الاستعداد للمساومة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي