اكتشاف خلل جديد خلال اختبار لمحرك الصاروخ الفضائي الأوروبي "فيغا- سي"

ا ف ب - الأمة برس
2023-06-29

نماذج من "أريان 6" و"فيغا سي" في المؤتمر الدولي الثالث والسبعين للملاحة الفضائية في باريس بتاريخ 18 أيلول/سبتمبر 2022 (ا ف ب)

ميلانو - رُصِد خلل جديد في الصاروخ الفضائي الأوروبي " فيغا- سي" خلال اختبار تشغيل ثابت لمحرك الطبقة الثانية منه "زيفيرو 40"، على ما أفادت الخميس مجموعة "أفيو" الإيطالية التي تولت تصنيعه.

وأدى فشل إطلاق أول رحلة تجارية لـ"فيغا- سي" في كانون الأول/ديسمبر 2022 إلى تضييق الخيارات التي توفّر الاستقلالية لأوروبا في إطلاق أقمارها الاصطناعية، بعد التأخير المتكرر لصاروح "أريان 6" الذي لن يُطلق في أحسن الأحوال قبل نهاية 2023.

وأوضحت "أفيو" في بيان أن  تجربة محرّك "زيفيرو 40" أجريت امس الأربعاء "لاختبار أدائه بمادة كربونية جديدة لإدخال فوهة الحلق"، وفقًا لتوصيات لجنة تحقيق مستقلة.

وأضافت أن "خللاً ظهر بعد 40 ثانية من بدء الاختبار" أدى إلى انخفاض في الأداء العام للمحرك من حيث الضغط قبل نهاية الاختبار التي كانت محددة عند الثانيةى السابعة والتسعين".

وأشارت إلى أن إخفاق التجربة "يستدعي تحقيقاً معمّقاً" وإجراء "أفيو" ووكالة الفضاء الأوروبية المزيد من الاختبارات.

وشرحت أن صاروخ "فيغا" لا يتأثر بأداء "زيفيرو 40" الخاص بـ"فيغا-سي"، وهو صاروخ متفرع من "فيغا"، وأكدت المجموعة تالياً أن "إطلاق +فيغا+ المقبل لا يزال مقررأً في أيلول/سبتمبر".

وبعد عشر دقائق على إقلاع الصاروخ في كانون الأول/ديسمبر الفائت،انحرف مساره وتوقفت قاعة التحكم في مركز كورو الفضائي في غويانا الفرنسية عن تلقي البيانات.

وجُمّدت عمليات الإطلاق في انتظار توصل لجنة التحقيق إلى تحديد أسباب الخلل. 

وحدّدت شركة "أريان سبايس" 4 تموز/يوليو تاريخاً لإطلاق صاروخ "أريان 5" من كوروفي آخر مهمة فضائية له بعدما كان أُرجئ إطلاقه في 15 حزيران/يونيو بسبب خلل رُصد فيه.

وستكون هذه المهمة المرتقبة الرحلة الـ117 والأخيرة للصاروخ الأوروبي الذي يُحال إلى التقاعد بعد 27 عاماً من الخدمة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي