مسؤول قطري: لن نطبع مع "الأسد".. وسياستنا مستقلة

الاناضول - الأمة برس
2023-05-18

رئيس النظام السوري بشار الأسد (ا ف ب)

الدوحة - قالت وكالة "رويترز" إن دولة قطر لن تطبع العلاقات مع النظام السوري، وإنها تسعى في الوقت نفسه لتوافق خليجي وعربي من خلال الحوار البناء الذي لا يضر بسياستها الخارجية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول قطري لم تسمه، اليوم الخميس، أن سياسة قطر الخارجية مستقلة تماماً، وأنها لم تعرقل عودة نظام بشار الأسد للجامعة العربية حفاظاً على التوافق العربي.

وأمس الأربعاء، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده أوضحت موقفها منذ البداية بشأن قرار عودة النظام في سوريا إلى الجامعة العربية.

وأضاف خلال مؤتمر مشترك في الدوحة مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن قطر "لا تريد الخروج عن الإجماع العربي في ما يتعلق بعودة النظام إلى الجامعة العربية، ولكل دولة قرارها".

وشارك وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، أمس الأربعاء 2023-5-17، في الاجتماع التحضيري للقمة العربية التي ستعقد في مدينة جدة السعودية، غداً الجمعة.

وأكدت دمشق أن الأسد سيصل إلى المملكة اليوم لتمثيل سوريا في القمة، وأنه سيجري مشاورات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتأتي المحادثات بين النظام السوري والسعودية، التي تستبق القمة العربية بيوم، تمهيداً لما سيتم التركيز عليه بالشأن السوري في القمة بمدينة جدة، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وتبنى وزراء الخارجية العرب، يوم 7 مايو الجاري، قراراً ينص على عودة النظام لشغل مقعد سوريا الجامعة، واستئناف مشاركة وفود حكومته في اجتماعاتها، لأول مرة منذ ثورة 2011.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي