قطر تجلي مواطنيها من السودان

الاناضول - الأمة برس
2023-04-23

دخان يتصاعد من قرب مطار الخرطوم في 15 أبريل ، وسط اشتباكات في العاصمة السودانية (ا ف ب)

الدوحة - أعلنت قطر، امس السبت 2023-4-22، إجلاء جميع مواطنيها المتواجدين في السودان على خلفية الاشتباكات العسكرية الجارية هناك.

وقال متحدث وزارة الخارجية ماجد بن محمد الأنصاري: "تم إجلاء كافة المواطنين القطريين المتواجدين في السودان"، دون ذكر عدد محدد.

وأوضح في تصريحات صحفية محلية، أنه "تم إجلاء كافة المواطنين القطريين المتواجدين في الخرطوم خلال الأيام الماضية إلى بورتسودان ومنها إلى جدة (غربي المملكة العربية السعودية)".

وجدد الأنصاري تأكيد "حرص دولة قطر الشديد على الوقف السريع والفوري لإطلاق النار في السودان".

وشدد على "ضرورة الجنوح للحل السلمي والحوار، ودعم الجهود الإقليمية والدولية وكل ما من شأنه تسريع وقف إطلاق النار، وحل الأزمة عبر الطرق الدبلوماسية".

وامس السبت 2023-4-22، تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر.

ومساء الجمعة 2023-4-21، أعلن الجيش السوداني في بيان، موافقته على هدنة لمدة 3 أيام، وذلك بعد ساعات من إعلان "الدعم السريع" موافقتها على هدنة من القتال الذي أودى بحياة 413 شخصا منذ اندلاعه في 15 أبريل/ نيسان الجاري، وفق منظمة الصحة العالمية.

وعام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.​​​​​​​








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي