صحيفة لبنانية: مسؤول قطري رفيع يزور لبنان الأسبوع المقبل

متابعات - الأمة برس
2023-03-31

العلم القطري (مواقع الكترونية)

الدوحة - قالت تقارير إعلامية إن قطر سترسل مبعوثاً دبلوماسياً رفيعاً إلى بيروت من أجل إجراء عدة لقاءات مع مسؤولين لبنانيين.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، عن مصادر دبلوماسية وحكومية قولها إن وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد عبد العزيز الخليفي سيزور لبنان الاثنين المقبل.

وذكرت أن الخليفي سيعقد عدة لقاءات مع مسؤولين لبنانيين، على رأسهم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب.

يشار إلى أن زيارة الخليفي قد أُجلت من قبل بسبب ترتيبات حكومية قطرية، تبعها قرار أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتعيين الخليفي في منصبه الجديد، بعدما كان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية.

وتأتي الزيارة المرتقبة بعد فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب خلف للرئيس السابق ميشال عون الذي انتهت ولايته في أكتوبر 2022، فيما تستمر الحكومة الحالية في تصريف الأعمال منذ الانتخابات النيابية في مايو الماضي.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، زار لبنان في يوليو من العام الماضي، وبحث مع مسؤولين لبنانيين علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك.

وتدعم قطر مالياً منذ نحو 3 أعوام الجيش اللبناني لمساعدته على تجاوز تداعيات الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد.

وإلى جانب المساعدات المقدمة للجيش اللبناني، قدمت قطر مساعدات إنسانية وغذائية وطبية، وتعهدت بإعادة إعمار عدد من المدارس والمستشفيات والوحدات السكنية التي تضررت أو تدمرت من جراء انفجار مرفأ بيروت، في 4 أغسطس 2020.

ويعيش لبنان، منذ ثلاث سنوات، على وقع أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الأهلية مطلع تسعينيات القرن الماضي، وهي الأزمة التي أدت إلى انهيار عملته المحلية ووضعته على حافة الإفلاس.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي