في دورته السابعة.. قطر تعلن الجدول الزمني لانتخابات المجلس البلدي

متابعات - الأمة برس
2023-03-26

علم قطر (ويكيبيديا)

الدوحة - أعلنت اللجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي المركزي القطري في دورته السابعة، اليوم الأحد، الجدول الزمني للانتخابات، مشيرة إلى أن مرحلة استقبال طلبات قيد الناخبين ستبدأ من 30 مارس الجاري وحتى 4 مايو القادم.

وقالت وزارة الداخلية في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي بمنصة "تويتر"، إن إعلان الجداول الأولية للناخبين سيكون يوم 7 مايو القادم، وفي اليوم ذاته تبدأ مرحلة استقبال طلبات الطعون والتظلمات، التي تمتد حتى 11 مايو.

وأضافت أن الفصل في الطعون والتظلمات ستكون ما بين 8 مايو و18 من الشهر نفسه؛ تلي ذلك مرحلة إعلان الجداول النهائية للناخبين بتاريخ 21 مايو.

وأشارت الوزارة إلى أن المرحلة التي تلي ذلك هي استقبال طلبات الترشيح، التي تقرر أن تبدأ يوم 21 مايو، وحتى 25 من نفس الشهر، على أن يكون إعلان الكشوف الأولية للمرشحين يوم 28 مايو، وتبدأ في اليوم ذاته مرحلة استقبال طلبات الطعون والتظلمات وتستمر حتى 5 يونيو.

وأوضحت أن عملية الفصل في الطعون تبدأ 29 مايو وحتى 8 يونيو، ثم يكون إعلان الكشوف النهائية للمرشحين بتاريخ 11 يونيو.

ولفتت الوزارة إلى أن بدء الدعاية الانتخابية سيكون في اليوم ذاته للفصل في الطعون، وتستمر حتى مرحلة الصمت الانتخابي التي تسبق يوم الاقتراع الذي يتم تحديده وفق مرسوم أميري بتحديد ميعاد انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني (استقال لاحقاً)، أصدر في 22 فبراير قراراً بتشكيل اللجنة الإشرافية، واللجان التنفيذية المعنية بانتخابات المجلس البلدي المركزي، وتحديد اختصاصاتها.

جدير بالذكر أن أول انتخابات لاختيار أعضاء المجلس البلدي المركزي عن طريق الاقتراع المباشر أجريت في 8 مارس 1999، ويتكون المجلس من 29 عضواً يمثلون 29 دائرة انتخابية، وتستمر دورة المجلس أربعة أعوام.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي