عُمان.. غرفة تجارة وصناعة السلطنة تبحث التعاون مع "روس كونغرس" الروسية

متابعات - الأمة برس
2023-03-25

العاصمة العمانية مسقط (العُمانية)

مسقط - بحثت غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان مع مؤسسة "روس كونغرس" الروسية سبل التعاون بين الجانبين؛ في اجتماع عقد بالعاصمة موسكو، امس الجمعة.

وبحسب ما أوردت "روسيا اليوم"، قال رئيس مجلس الإدارة، مدير مؤسسة "روس كونغرس"، ألكسندر ستوغليف: "في الآونة الأخيرة تطورت العلاقات بين بلدينا في المجال الثقافي والإنساني بمنحى إيجابي".

وأشارت المؤسسة الروسية في بيان إلى أن الطرفين ناقشا الصيغ الممكنة للتعاون، خاصة توسيع التدفق السياحي المتبادل بين روسيا وسلطنة عُمان، وتوقيع اتفاقية بين "روس كونغرس" وغرفة تجارة وصناعة سلطنة عُمان في إطار منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي هذا العام (2023).

من جهتها أشارت المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة سهام للتطوير والاستثمار، والعضوة في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، سهام بنت أحمد الحارثية، إلى أن "التبادل التجاري بين البلدين آخذ في الارتفاع".

وأعربت الحارثية عن أملها في أن تصبح مواقع المنتديات محفزاً لزيادة التجارة.

ومؤسسة "روس كونغرس" هي هيئة تنموية غير مالية ذات توجه اجتماعي، وتعد أكبر جهة منظمة في روسيا للفعاليات الدولية والمؤتمرات والمعارض وفعاليات الأعمال والفعاليات الاجتماعية والشبابية والرياضية والأحداث في مجال الثقافة.

وتشهد العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا تطورات متسارعة، خلال السنوات الأخيرة، حيث تعززت بالتعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي وغيره.

وكشاهد على هذا التطور في العلاقات، تلقى سلطان عُمان هيثم بن طارق، صباح الخميس الماضي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناول عديداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهو الأول منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف زار السلطنة، في 23 فبراير الماضي؛ لعقد مشاورات سياسية مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

ووفق أحدث المعلومات وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2021 إلى 107.7 ملايين ريال (280 مليون دولار)، بحسب صحيفة "أثير" العُمانية.

ويبحث البلدان تعزيز التعاون الاقتصادي بينها في مجالات مختلفة؛ مثل التجارة والاستثمار والنقل والطاقة والزراعة والصناعة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي