كيفية رفض الطلب في العمل.. بطريقة مهنية

زهرة الخليج
2023-02-27

كيفية رفض الطلب في العمل.. بطريقة مهنية (زهرة الخليج)

جزء من التحدي هو محاولة إقناع رؤسائكِ وزملائكِ في الأمور المتعلقة بالعمل، إلى جانب المحاولات المستمرة للتوازن بين العمل والحياة، لكن حتى بالرغم من هذه المحاولات، قد تحتاجي إلى التعبير عن رفضكِ لبعض الأمور.
 
قول لا، وهو جزء أساسي من الدفاع عن نفسك في مكان العمل، يمكن أن يكون شاقاً، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل العملية أسهل وأقل رعباً وأكثر فعالية.

عندما يتقدم زميل أو مديركِ في العمل بطلب، من السهل أن تشعري بأن عليكِ الرد على الفور، خاصة إذا كنتِ عرضة لإرضاء الناس، وللتعامل مع هذا الموقف بشكل احترافي، عليكِ تجنب الاستعجال في الرد، خذي وقتكِ الكافي لإعطاء الإجابة الصحيحة، لتجنب الاشتراك في أشياء لا تريدين القيام بها.
 
لن يتيح لكِ كل طلب الوقت للتفكير في قرارك بعناية، ولكن بالنسبة للطلبات الأكبر مثل طلب رئيسك في العمل منك القيام بمشروع مهم، لديكِ الحق في التفكير فيه جيداً، واحدة من أفضل الطرق للعثور على الإجابة الصحيحة هي تقييم إيجابيات وسلبيات قول لا. 
 
كوني واضحة بشأن كل ما ستكسبينه من رفض الطلب، وكل ما ستخسرينه، ربما قول لا يعني كسب أموال أقل، وربما سيعني ذلك المزيد من الوقت مع عائلتكِ، ويمكن أن ينقذكِ من عالم من التوتر، أو يمكن أن يمنعكِ من تعزيز حياتك المهنية. 
 
عندما تتأكدين من رفضكِ لطلب معين، فقد حان الوقت للتفكير في كيفية توصيل كلمة «لا» بفعالية، كوني دائماً مهذباً ومهنية عند رفض طلب شخص ما في العمل، فإذا كان جوابكِ «لا» يمكنكِ قول «ربما لا أستطيع القيام بذلك»، وغيرها من الردود المشابهة.
 
عند رفض الطلب في العمل، غالباً ما يكون من الطبيعي الاعتذار، في كثير من الحالات، يكون الاعتذار مناسباً ويمكن أن يساعدكِ على القول لا بثقة أكبر، ومع ذلك لا تشعرين أنه عليكِ الاعتذار تماماً إذا لم يستدع الموقف ذلك. 
 
يمكن أن يساعد رئيسكِ أو زميلكِ على فهمك بشكل أفضل إذا شرحتي سبب قولك لا، ليس هناك مشكلة في الاعتراف بأن لديكِ ببساطة الكثير من الأعمال في الوقت الحالي، أو أنكِ تهدفين إلى تحقيق توازن صحي بين العمل والحياة، لأن عندما تعطي سبب قول لا، يمكنكِ أيضاً تحديد ما إذا كانت لا فقط في الوقت الحالي أم لا على المدى الطويل.
 
قد لا يكون اقتراح حل بديل ممكناً دائماً، لكن إذا كنتِ تستطيعين التفكير في حل آخر، فقد يكون من المفيد تقديمه للمشكلة المطروحة، ربما لا يمكنك العمل في المناوبة الإضافية في ذلك اليوم، ولكن يمكنكِ البقاء لفترة أطول في نوبة أخرى تعمل فيها بالفعل.
 
لن يؤدي الحل البديل إلى تعزيز الإنتاجية في مكان العمل فحسب، بل سيساعد أيضاً إذا كنتِ لا تستطيعين المساعدة في الشعور بالذنب بشأن قول لا. 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي