يرجع تاريخها لأكثر من 3000 عام ... اكتشاف زلاجات جليد عظمية في منطقة شينجيانغ الصينية

شينخوا - الامة برس
2023-02-26

أجزاء مركبة خشبية أُكتشفت في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين. (صورة مقدمة من معهد شينجيانغ للآثار الثقافية وعلم الآثار)

أُكتشفت للمرة الأولى في الصين زلاجات جليد مصنوعة من عظام الحيوانات يرجع تاريخها لأكثر من 3000 عام، وذلك في موقع أثري بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، وفقا لما ورد خلال اجتماع عُقد مؤخرا حول العمل الأثري في المنطقة خلال عام 2022.

وقال روان تشيو رونغ، الباحث في معهد شينجيانغ للآثار الثقافية وعلم الآثار، رئيس الفريق الأثري، إن زلاجات الجليد العظمية المذكورة اكتُشفت في موقع دفن كبير يعود تاريخه للفترة ما بين القرنين الـ16 والـ15 قبل الميلاد في محافظة نيلكا، بعد بدء أعمال التنقيب في الموقع في عام 2019.

وخلص علماء الآثار أن الزلاجات مصنوعة من عظام الماشية والخيول، وأن شكلها وبنيتها متماثلان تقريبا مع نظيراتها القديمة الموجودة في أوروبا.

وأضاف روان أن هذا الاكتشاف يقدم أدلة جديدة على التبادلات الإقليمية المبكرة في أوراسيا ويوفر مواد ثمينة لدراسة أصول التزلج في الصين.

وفي الوقت نفسه، تم العثور أيضاً على العشرات من أجزاء مركبات خشبية في موقع الدفن، بما فيها 11 عجلة خشبية صلبة، إلى جانب المئات من القطع الفخارية، والأدوات الحجرية، وعظام الحيوانات والأواني البرونزية، وغيرها من القطع الأثرية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي