زلزال بقوة 4.1 درجات يضرب عُمان

متابعات - الأمة برس
2023-02-19

مقياس ريختار (ا ف ب)

مسقط - ضرب زلزال، صباح اليوم الأحد، منطقة الدقم في سلطنة عُمان، بلغت قوته 4.1 درجات على مقياس ريختر، وفق مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس.

ووقع الزلزال في الساعة  7:55 صباح الأحد بالتوقيت المحلي العُماني، ولم يُشر المصدر إلى وقوع أضرار، لافتاً إلى أن الزلزال يعتبر خفيف الشدة.

وبحسب المصدر فإن الزلزال لم يكن "محسوساً" في المناطق الأخرى القريبة من الدقم، إذ كان على عمق 16.3 كيلومتراً من سطح الأرض.

بدورها قالت شرطة عُمان إنها تابعت الاتصالات الواردة عبر مركز عملياتها من بعض المواطنين عن شعورهم بهزة أرضية خفيفة في الدقم.

وأكدت الشرطة أنها لم تتلقَّ أية بلاغات عن وجود إصابات أو أضرار إثر ذلك.

من جهتها قالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، في بيان: إنه "تم رصد هزة أرضية جنوب شرقي المملكة بقوة 4.1 على مقياس ريختر وبعمق 16 كم صباح اليوم الساعة 7 و55 دقيقة".

وأضاف متحدث الهيئة، طارق أبا الخيل: "الهزة تبعد عن الحدود السعودية بنحو 240 كم في الجزء الشرقي لسلطنة عمان، ولا يوجد لها تأثير على الأراضي السعودية، وليس منها خطورة، ولله الحمد".

وتابع: "الهيئة تتابع وتراقب وترصد الهزات الأرضية وتعمل على تحليلها وتحديد مصادر ونطاقات النشاط الزلزالي باستخدام 291 محطة رصد زلزال منتشرة بطريقة علمية تغطي كافة مناطق المملكة"، مؤكداً أن "الوضع في السعودية مطمئن".

وتتعرض ولايات السلطنة لعديد من الزلازل والهزات الأرضية من حين لآخر، لكنها لم تخلف أي أضرار مادية وبشرية.

وإيران التي تقع على خطوط صدع رئيسة واحدة من الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم.

وشهدت منطقة الخليج مؤخراً ارتفاعاً في عدد الهزات الأرضية، ففي 25 يونيو الماضي، هز زلزال قوي مياه الخليج جنوبي إيران، شعر به بعض السكان في دولة الإمارات.

وفي 4 يونيو الماضي، هز زلزال بعض المناطق في الكويت دون حدوث أضرار، وفق ما أعلنته الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي