خضروات يجب أن تؤكل مع قشرتها

زهرة الخليج
2023-02-15

خضروات يجب أن تؤكل مع قشرتها(زهرة الخليج)

البعض يزيلون القشرة عن جميع الخضروات التي يتناولونها، سواء كان ذلك لأسباب تتعلق بالنظافة أو الذوق أو الروتين البسيط. لكن هناك العديد من الثمار والخضروات التي يمكن تناولها بقشرتها، حتى إن بعضها يستحق أن نترك قشرتها لفوائدها الجمة، نقدم لك هنا بعض الأمثلة.

قشرة البطاطا غنية جدًا بالألياف، وهذا يساهم في نمو البكتيريا المعوية المفيدة، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم ضغط الدم. وتحتوي القشرة، أيضًا، على فيتامين (سي)، على الرغم من فقدان جزء منه عند الطهي.
وعند تناول البطاطا بقشرها، يجب أن تكوني حذرة، فقد تحتوي أحيانًا على مواد سامة، تتعلق بمادة السولانين، التي توجد في تلك الأجزاء ذات اللون الأخضر. ما عليك سوى إزالة تلك الأجزاء عن طريق تقطيعها، وغسل البطاطا جيدًا.

على الرغم من اعتبار الطماطم فاكهة، فعادة تعامل معاملة الخضار؛ وتحتوي قشرتها على نسبة عالية من الليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية ذات تأثير قوي مضاد للأكسدة، وجرعة كبيرة من فيتامين (سي). ووفقًا لدراسة علمية، فإن أفضل طريقة للاستفادة من الطماطم هي تناولها بقشرتها، فقد توصلت الدراسة إلى أن طبق المعكرونة مع صلصة الطماطم التي تحتوي على نسبة 6% من قشر الطماطم، تحتوي على نسبة 58% أكثر من الليكوبين، و99% أكثر من البيتا كاروتين.

يمتص الجزر العناصر الغذائية ويمثلها في شكل سكريات. ويحتوي هذا الخضار على البيتا كاروتين وفيتامين (أ). ويجب تناول الجزر من دون إزالة قشرته، حيث إن معظم هذه الألياف والمواد الغذائية توجد على سطحه. لكن إذا كان الجزر قديمًا بعض الشيء، أو به الكثير من الأوساخ، فمن المستحسن إزالة القشرة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي