خبير أمريكي: الدوحة تمثل قوة لتحقيق الاستقرار في المنطقة

متابعات - الأمة برس
2023-02-04

(ا ف ب)

الدوحة - قال خبير شؤون الشرق الأوسط والباحث بالدراسات الأكاديمية بالمركز التقدمي الأمريكي الجديد أكد آندي تريفور، إن قطر تضطلع بدور محوري مهم وتمثل قوة لتحقيق الاستقرار والتكامل في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار تريفور في حديثه لصحيفة الشرق القطرية، اليوم السبت، إلى إشادة نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بالشراكة الأمريكية مع قطر، وتأكيده خلال مؤتمر صحفي عقده مؤخراً أن قطر تعد شريكاً لا غنى عنه، باعتبار الدوحة تمثل قوة لتحقيق الاستقرار والتكامل في المنطقة.

ولفت الباحث إلى التقدير الأمريكي الكبير للدور المهم الذي أدته قطر في المشهد الأفغاني وملفات الوساطة، والموقف الذي لا ينسى باستضافة اللاجئين والرعايا الأمريكيين، وذلك منذ عمليات الإجلاء التي أعقبت انسحاب القوات العسكرية الأمريكية بالكامل من أفغانستان.

ونوّه بأن تأكيد الخارجية الأمريكية لأهمية الشراكة الوثيقة بين واشنطن والدوحة كونها أكبر من الروابط الاستراتيجية التي تجمعهما في الملف الأفغاني، فهي شراكة أكثر اتساعاً وتأثيراً باعتبارها من المصادر الداعمة للاستقرار.

وبيّن أن تعدد مجالات التعاون بين البلدين من أجل دعم الاستقرار والتكامل في المنطقة يعكس مدى محورية الشراكة بين الجانبين وأهميتها الواضحة على أصعدة مختلفة.

يذكر أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال، في 22 نوفمبر الماضي، إن علاقات بلاده مع واشنطن هي أهم علاقات الدوحة الدولية خارج المنطقة.

وجاءت تصريحات الوزير القطري خلال مؤتمر صحفي، عقب انطلاق الحوار الاستراتيجي السنوي الخامس بين البلدين.

من جانبه قال الوزير الأمريكي أنتوني بلينكن، في المؤتمر ذاته، إن المرحلة الحالية هي ذروة العلاقات الأمريكية القطرية، ونحن نتشارك في المنطقة وخارجها لحل الخلافات وإنهاء الصراعات وتعميق العلاقات الاقتصادية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي