اتفاق بين قطر واليابان على تعزيز الاستثمار والتعاون الدفاعي

متابعات - الأمة برس
2023-02-02

العلم القطري (مواقع الكترونية)

الدوحة - اتفقت قطر واليابان على توسيع الاستثمارات المشتركة في مجال الطاقة وتعزيز التعاون الدفاعي، وذلك خلال جلسة الحوار الاستراتيجي الثانية بين البلدين التي عقدت في طوكيو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي امس الأربعاء، إن الاجتماع ترأسه عن الجانب القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الياباني يوشيماسا هاياشي.

وأضاف الأنصاري أنه جرى خلال الجلسة "مناقشة توسيع الاستثمارات المشتركة في مجال الطاقة، وتعزيز العلاقات الثقافية، والتعاون وتبادل الخبرات في مجال الأمن السيبراني"، كما أشاد هاياشي خلال الجلسة بـ"دور قطر في المساهمة بتحقيق الأمن والسلم الدوليين".

كما جرى أيضاً مناقشة "تعزيز التعاون في المجال الدفاعي، وتبادل الخبرات في المجال التكنولوجي، فضلاً عن تعزيز الاستثمارات الخاصة، وتبادل زيارات رجال الأعمال بين البلدين"، بحسب قوله.

وأشار إلى أن "الطرفين اتفقا على تبادل المذكرات بشأن إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة الدخول، وبدء العمل بنظام التسجيل المسبق للمسافرين القطريين إلى اليابان، والمتوقع أن يدخل حيّز التنفيذ الصيف المقبل".

والاثنين الماضي، وصل وزير الخارجية القطري إلى العاصمة اليابانية طوكيو في زيارة رسمية، وذلك في ثالث محطات جولته الخارجية بعد تركيا وإيران، لحضور الحوار الاستراتيجي الذي انطلق الثلاثاء 31/1/2023.

وفي يناير 2019، زار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العاصمة طوكيو، ووقّع اتفاقاً لبدء حوار استراتيجي بين البلدين، وقد انطلق هذا الحوار في أغسطس 2021.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وطوكيو في عام 1972، وواصلت النمو على مدار العقود الماضية حتى اتفق البلدان على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى أعلى من الشراكة الاستراتيجية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي