له قدرة أنتاجية ضخمة.. عُمان تدشن أكبر حقولها النفطية

وكالات - الأمة برس
2023-01-26

تعبيرية (ا ف ب)

مسقط - دشنت سلطنة عُمان، اليوم الخميس، حقل "بساط" النفطي الواقع في منطقة الامتياز بالمربع 60 والذي يعد أحد مشروعات قطاع الاستكشاف والإنتاج بمجموعة "أوكيو" المختصة بالطاقة، والهادفة إلى تعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية بالسلطنة ودعم خطط النمو والتنويع الاقتصادي.

ويسهم افتتاح حقل بساط في رفع حصة "أوكيو" من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، والتي تمثل نحو 13% من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "أوكيو" طلال بن حامد العوفي: إن "حقل بساط يمثل نقلة نوعية في عمليات الاستكشاف والإنتاج للمجموعة مع تحوّل التركيز من إنتاج الغاز إلى إنتاج النفط الخام".

ووفق صحيفة "الشبيبة" المحلية، فإن الحقل يعد الأكبر في السلطنة، وتم تدشينه برعاية رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني تيمور بن أسعد آل سعيد، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وأوضح العوفي أن الحقل "سجل معدلات نمو وصلت من 5 آلاف برميل يومياً في عام 2019، إلى 55 ألف برميل يومياً في عام 2022، وتحتفي المجموعة اليوم بوصول معدل الإنتاج إلى ما يربو على 60 ألف برميل نفط مكافئ يومياً".

وأضاف أن حقل بساط "يعد أحد أهم مشروعات المجموعة في قطاع الاستكشاف والإنتاج ولمحفظة التنمية الوطنية بجهاز الاستثمار العُماني".

وبيّن أن الحقل "يأتي في إطار الجهود التي تبذلها أوكيو لتعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية لسلطنة عُمان ودعم خطط النمو وتعظيم العائد على الاستثمار وتحقيق مستهدفات وتطلعات رؤية عُمان 2040، حيث ركز المشروع على استخدام التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لتعزيز استدامة الموارد والعمليات".

ولفت إلى أن "القيمة المحلية المضافة لهذا المشروع بلغت نحو 157 مليون ريال عُماني، فيما وصل المبلغ الإجمالي الذي أنفقته أوكيو على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمقاولين المحليين، إلى 34 مليون ريال عُماني من التكلفة الإجمالية للمشروع".

وتابع: "المشروع وفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العُمانيين أدت إلى ارتفاع النسبة الإجمالية للتعمين بين موظفي المجموعة العاملين في منطقة الامتياز مربع رقم 60، لتبلغ 85%".

يذكر أن "أوكيو" تتبنى تنفيذ الخطط والأنظمة التي تسهم في تحييد أثر الكربون وتعزيز قيم الاستدامة، حيث تستخدم في حقل بساط تقنيات حديثة مبتكرة لمراقبة الانبعاثات الكربونية ومستويات الغازات ووهج الشعلة، التي يتم استخدامها لأول مرة في سلطنة عُمان، كما تم استخدام أنابيب غير معدنية ذات عمر افتراضي أطول عوضاً عن الأنابيب المعدنية التقليدية، في هذا الحقل.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي