عادات صباحية تخلصي منها من ارهاق العمل

زهرة الخليج
2023-01-21

عادات صباحية تخلصي منها من ارهاق العمل(زهرة الخليج)

تتنوع العادات الصباحية التي نقوم بها فور استيقاظنا من النوم، ما بين الاستحمام وتناول الإفطار، وممارسة التمارين الرياضية، واستخدام الهاتف الجوال، وتصفح الإنترنت. إلا أن موقع Webmd الصحي، ينبهنا جميعاً إلى بعض العادات الصباحية السيئة التي نقوم بها، والتي يجب تجنبها من أجل صحة أفضل.

عادة يصبح الجسم أكثر جفافاً بعد النوم، لذا فإنه من المهم تعويض ذلك الأمر فور القيام من النوم. حيث يجب شرب كوب من المياه صباحاً لتقليل الشعور بالعطش، بجانب أن ذلك الأمر يحسن من الهضم والأيض خلال الصباح.

يعد الاستحمام صباحاً بمياه ساخنة للغاية أمر غير محبذ. حيث يفضل الاستحمام بمياه دافئة قليلاً أو فاترة في الصباح، أو الاستحمام بمياه دافئة وغسل الجسم والأرجل بشكل خاص بمياه باردة في نهاية الاستحمام، حيث إن ذلك من شأنه تنشيط عضلات السمانة والأقدام لليوم الجديد.

يحرص الكثير منا على تفريش أسنانه قبل النوم، لكن ماذا عن بعد الاستيقاظ؟ حيث إنه خلال الليل تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتكوين طبقة رقيقة على الأسنان تصبح نواة للتسبب بمشاكل التسوس في ما بعد. لذا يجب الحرص على تفريش الأسنان في الصباح أيضاً لتجنب التسوس والعديد من المشاكل الأخرى كأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

يفضل البعض البقاء في مكان مظلم بعيداً عن الضوء بعد الاستيقاظ، الأمر الذي يجب تفاديه، حيث إن التعرض لضوء الصباح من شأنه إخبار المخ ببداية اليوم للتعامل مع الأمر. كما أنه يحفز الجسم على التوقف عن إفراز مادة الميلاتونين التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وأوقات النوم والاستيقاظ.

فور سماع رنين المنبه للاستيقاظ في الصباح، يرغب الجميع في غفوة قصيرة لعدة دقائق. وذلك طمعاً في المزيد من النوم اللذيذ، اعتقاداً أن تلك الدقائق هي التي ستمنحنا مزيداً من النشاط خلال اليوم. لكن في حقيقة الأمر إن هذا غير صحيح على الإطلاق، فتلك الغفوة القصيرة من شأنها التسبب في اضطراب النوم والتأثير بصورة سلبية على الراحة التي حصلت عليها أجسامنا خلال النوم.

فور سماع صوت المنبه، يقوم العديد بالنهوض الفوري من الفراش في عجلة للحاق بالعمل أو الدراسة، لكن هذا الأمر ذو آثار سلبية للغاية، حيث إن النهوض السريع من الرقاد في وضع أفقي مدة ست إلى ثماني ساعات من شأنه التسبب في بعض المشاكل بالعضلات، وهبوط مفاجئ بضغط الدم يؤدي للشعور بالدوار. لذا، ينصح بالنهوض من الفراش ببطء وتروٍّ، مع إتاحة الفرصة للتنفس بعمق وأداء بعض تمارين الاستطالة للذراعين والرقبة قبل القيام من السرير.

يقوم العديد بإمساك الهاتف الجوال فور استيقاظهم من النوم لتصفح الإشعارات الواردة من مختلف التطبيقات، وقراءة الرسائل الواردة إلى البريد الإلكتروني، ومتابعة ما فاتهم من أحداث على مواقع التواصل الاجتماعي. الأمر الذي قد يتسبب في الشعور بوجود العديد من المهام التي لم يتم إنجازها، ويعظم الضغوط النفسية في بداية اليوم، ما سيلقي بظلاله على اليوم بأكمله بالطبع. لذا، يفضل الابتعاد عن الهاتف الجوال في الصباح.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي