عُمان تعيد جمهورها الموجود بمطار البصرة قبيل نهائي "خليجي 25"

الاناضول - الأمة برس
2023-01-19

انصار منتخب العراق يؤازرون الفريق الوطني خلال مباراته ضد قطر في نصف نهائ خليجي 25 لكرة القدم. 16 كانون الثاني/يناير 2023 (ا ف ب)

قررت عُمان، الخميس، إعادة جماهيرها الموجودة بمطار البصرة إلى السلطنة قبيل مباراة نهائي "خليجي 25"، بين منتخبها ونظيره العراقي، "حفاظا على سلامتهم بعد حادثة تدافع أودت بحياة مشجع وإصابة 60 آخرين".

وقال اتحاد كرة القدم في سلطنة عمان، في بيان، إنه "تقرر عودة الجمهور المتواجد في مطار البصرة إلى السلطنة وتنبيه الجماهير العمانية المتواجدة في محيط الملعب بعدم القدوم لامتلاء المدرجات المخصصة للجماهير".

وأوضح أن هذا القرار تم اتخاذه "بعد التشاور مع الجهات المختصة في سلطنة عمان وحفاظا على سلامة الجماهير العمانية ودعما للأشقاء في العراق على إنجاح اللقاء الختامي".

وفي وقت سابق الخميس، لقي مشجع مصرعه وأصيب 60 آخرون، إثر تدافع بمحيط الملعب الذي يستضيف في وقت لاحق اليوم مباراة منتخب العراق ونظيره العماني في نهائي بطولة كأس الخليج بنسختها الخامسة والعشرين.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "تسجيل حالة وفاة (دون تحديد جنسيتها) و60 إصابة بين المشجعين نتيجة التدافع بمحيط ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة (جنوب العراق)"، مؤكدة وجود "حالات حرجة بين المصابين".

وكان وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني ذي يزن بن هيثم آل سعيد، وجه بتسيير 4 طائرات لنقل جماهير المنتخب إلى البصرة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية امس الأربعاء.

في المقابل، قال الاتحاد العراقي لكرة القدم، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إن "المباراة النهائية بين منتخبي العراق وعمان، قائمة في موعدها المحدد في الساعة السابعة مساء 16:00 (ت.غ) بملعب البصرة الدولي".

وفي تصريحات متلفزة، ذكر محافظ البصرة أسعد العيداني، أن "اتحاد كأس الخليج العربي أبلغنا أنه في حال استمرار التدافع يمكن أن ننقل المباراة النهائية إلى دولة محايدة".

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن قائد عمليات البصرة اللواء علي الماجدي، تأكيده "انسحاب الجماهير من محيط ملعب نحو بوابات الخروج"، مؤكدا أن "القوات الأمنية سيطرت على حالات التزاحم".

وتم إغلاق بوابات الملعب بعد "امتلائه بالجماهير"، وفق ما ذكره وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، للوكالة.

ونشرت وكالة الأنباء العراقية صورتين قالت إنهما لـ"حضور جماهير سلطنة عمان الشقيقة"، وأظهرتا عددا قليلا مقارنة بالجماهير الغفيرة الموجودة بالملعب.

وفي السياق، أعلنت الخارجية العمانية، اليوم الخميس في بيان، تعازي بلادها لحكومة وشعب العراق ولذوي ضحايا حادث التدافع بالملعب، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وانطلقت البطولة الخليجية بالبصرة في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري بمشاركة 8 منتخبات هي العراق وقطر والسعودية والكويت وعمان والبحرين والإمارات واليمن.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي