خفف الضغط النفسي بهذه الطرق السريعة

زهرة الخليج
2023-01-17

خفف الضغط النفسي بهذه الطرق السريعة

يعكس الضغط النفسي عبئاً زائداً على كواهلنا، وهو أشبه بحمل حقيبة ظهر بشكل مستمر، وهذه الحقيبة تزداد ثقلاً مع مرور كل دقيقة، فالضغط النفسي الشديد الذي يصل إلى درجة لا تحتمل قد يجعل رحلة الحياة صعبة.

ويمكن أن يحدث الضغط النفسي حتى مع الأحداث السعيدة، فالاستعداد لحفل زفاف بكل ما في ذلك من تفاصيل، يمكن أن يسبب مستويات عالية من الضغط النفسي، وعندما يتجاوز مستوى الضغط قدرتك على التعايش مع الآخرين، فأنت بحاجة إلى استعادة التوازن من خلال تقليل عوامل الضغط أو زيادة قدرتك على التكيّف، أو من خلال الجمع بينها، وفي هذه الأحوال قد تساعدك بعض الاستراتيجيات التي يقترحها موقع psychologytoday على تجاوز الضغط، وهي: التجنب، والتغيير، والقبول، والتكيّف.

تمثل عوامل الضغط بحلوها ومرها جزءاً من حياة أي شخص، فمن المهم محاولة ممارسة هذه الأساليب لإحداث توازن في معادلة الضغوط لديك. ومع الممارسة، ستصبح حقيبة الظهر الثقيلة هذه مجرد حقيبة حيل وفنون، ولن يمر وقت طويل حتى تكون قادراً على اختيار الأداة الأكثر مناسبة لك وللموقف، ثم التعوّد على الأداة التي تحافظ على إكمال سيرك في الحياة بسرعة ثابتة.

أول أداة من أدواتك للتغلب على الضغوط النفسية هي أداة التجنب، فمتى وكيف تتجنب؟ يمكنك ببساطة تجنب كم وافر من الضغط النفسي، بالتخطيط المسبق، وإعادة ترتيب الأشياء، وتقليل الأعباء.

- حاول السيطرة على الأشياء من حولك والتي تسبب لك الضغط النفسي، فمثلاً إذا كانت الطرق مزدحمة أثناء ذهابك لعملك، فيمكنك المغادرة مبكراً، أو سلوك طريق أطول، لكنه أقل ازدحاماً.

- تجنب الأشخاص المزعجين لك، عبر ترك مسافة فعلية بينك وبين الأشخاص المزعجين لك، وضع حدوداً واضحة لتحمي مساحتك الشخصية.

- تعلم أن تقول لا، فوقتك مملوء بالكثير من المسؤوليات والطلبات، ومن المهم أن تعي الخط الذي يفصل بين كونك إنسانًا خيّرًا يفعل الخير ويقدم العون باختياره، وبين آخر يقبل أي شيء حتى لو كان فيه اختراق لحدوده، وتعدٍّ على مساحته الشخصية، فقط لأنه لا يستطيع أن يقول: "لا".

- تخلص من بعض بنود قائمتك، ويمكن مراجعة قائمة المهام الخاصة بك، واشطب منها ما هو غير ضروري، ويمثل عبئاً عليك.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي