قطر تنفي وجود تطور جديد في إعفاء مواطنيها من "شنغن"

الخليج أونلاين - الأمة برس
2023-01-04

علم قطر (مواقع الكترونية)

الدوحة - نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، الدكتور ماجد الأنصاري، وجود أي تطور جديد في ملف إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة شنغن.

وقال الأنصاري، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء: "يتم حالياً تداول خبر قديم نشر قبل أسابيع حول إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة شنغن على أنه تطور جديد في الملف، وهذا الأمر عارٍ عن الصحة".

كما أشار في هذا السياق إلى أن "المستجدات فيما يتعلق بهذا الملف وبرعاية شؤون المواطنين في الخارج، تصدر عبر الحسابات الرسمية لوزارة الخارجية وموقعها الإلكتروني".

يشار إلى أن لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي صوتت، في ديسمبر الماضي، بالموافقة على إعفاء مواطني كل من قطر والكويت وعُمان من تأشيرة دخول الدول الأوروبية "شنغن".

وبعد موافقة اللجنة، أكد الأنصاري حينها أن الخطوة القادمة هي بدء المداولات في لجنة ثلاثية، تمثل مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، لصياغة نص اتفاقية الإعفاء من تأشيرة "شنغن" بين دولة قطر والاتحاد الأوروبي، تمهيداً للتوقيع عليها من قبل الطرفين والعمل بها.

وتقدمت المفوضية الأوروبية، في 27 أبريل الماضي، باقتراح لإعفاء مواطني الكويت وقطر من متطلبات الاتحاد الأوروبي للتأشيرة قصيرة الأجل.

ومع سريان الاتفاقية سيكون بوسع كل مواطن من هذه الدول يحمل جواز سفر بيومترياً السفر من دون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي، لفترات قصيرة ما بين 90 – 180 يوماً للسياحة أو للأغراض العائلية.

و"شنغن"‏ المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، وقد ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها، وهي بمنزلة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة تحمل ذات الاسم.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي