العُمانيون يبدؤون انتخاب المجالس البلدية بالهواتف الذكية

وكالات - الأمة برس
2022-12-25

(العُمانية)

بدأ الناخبون العمانيون، منذ صباح اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 126 مرشحاً لتمثيلهم في عضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة، بالهواتف الذكية عبر تطبيق "أنتخب".

ويتنافس في الانتخابات البلدية 696 مرشحاً، بينهم 27 امرأة، للفوز بعضوية المجلس، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

وأفادت الوكالة بأن أكثر من 730 ألف ناخب وناخبة بالقوائم النهائية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة بسلطنة عُمان.

واستقبلت المراكز الانتخابية، البالغ عددها 107 مراكز، منذ الساعة السابعة صباحاً، في جميع ولايات السلطنة، المواطنين الناخبين والناخبات الذين بدؤوا الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

وتُجرى انتخابات المجالس البلدية لأول مرة من خلال تطبيق "أنتخب" الذي أطلقته وزارة الداخلية، ويُعد نقلة نوعية يواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية.

وقبل أسبوع شارك عُمانيو الخارج في انتخابات المجالس البلدية العُمانية للفترة الثالثة، من خلال الهواتف الذكية، وسط تأكيدهم "سهولة خطوات آلية التصويت عبر تطبيق "أنتخب".

وصُمم التطبيق وفق معايير أمنية مع أخذ كل الاحتياطات للانتخاب بكل سرية، ويتطلب توفر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب "NFC"، واتصال بالشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيداً في السجل الانتخابي.

جدير بالذكر أن أول انتخابات بلدية أجريت في ديسمبر 2012، وانتُخب 192 عضواً، قبل أن يرتفع العدد إلى 202 في انتخابات 2016، علماً أن ولاية المجلس تمتد إلى 4 أعوام.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي