فوائد الكرفس الصحية

زهرة الخليج
2022-12-22

فوائد الكرفس الصحية (زهرة الخليج)

الكرفس نبات منخفض السعرات الحرارية، وقد تكون له خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لخفض مستويات الكوليسترول وآلام التهاب المفاصل، وتسريع فقدان الوزن، والحماية من الأكسدة، وتقليل ارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي تضمين سيقان الكرفس في نظامك الغذائي إلى تعزيز صحتك العامة لأنها غنية بفيتامين (سي).

الكرفس نبات عشبي من عائلة البقدونس، شهد تحولًا خلال السنوات القليلة الماضية في الأوساط الصحية، وتستخدم السيقان والأوراق لتذوق الحساء والمرق، ويتم استخدام سيقان الكرفس، نظرًا لقلة السعرات الحرارية ومحتواها المائي العالي، كخيار للوجبات الخفيفة منخفضة الكربوهيدرات، وعادة ما تكون مصحوبة بالدهون الصحية.

ومع ذلك، كشفت الأبحاث الحديثة أن هذا الخضار المتواضع يحتوي على خصائص طبية مختلفة، مثل مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات، فضلاً عن إمكانية خفض مستويات السكر في الدم، وقد أدى ذلك إلى ظهور عصير الكرفس، حيث يقول مؤيدوه إن هذا العصير الأخضر يمكن أن يعالج تهيج الجلد، ويساعد في إنقاص الوزن، ويزيل السموم من الجسم.

تحتوي حصة الكرفس 80 غم (نيئة) على:
• 6 سعرات حرارية. 
• 0.4 غرام بروتين.
• 0.2 غرام دهون.
• 0.7 غم كربوهيدرات.
• 1.2 غرام ألياف.
• 256 مغم بوتاسيوم.

يستخدم الكرفس في الوجبات الغذائية الصحية، من أجل الحصول على المزيد من الفوائد الصحية والتي منها ما يلي:
تظهر الدراسات التجريبية أن الكرفس يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، حيث اقترحت دراسة أجريت عام 2019 أن أوراق الكرفس قد تؤثر على السيتوكينات، وهي جزيئات الجهاز المناعي المسؤولة عن التأثيرات المضادة للالتهابات في الجسم.

وذلك لأن الأوراق قد تحتوي على مستويات عالية من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل: apigenin، وluteolin، وkaempferol، وخلص الباحثون إلى أنه يمكن أن يكون مكونًا محتملًا لعلاج الأمراض الالتهابية والوقاية منها.

تعد الألياف الموجودة في الكرفس مساعدة في تقليل الكوليسترول، الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين المعروف باسم (الكوليسترول السيئ).

وقد تساعد الفثاليدات الموجودة في هذه الخضراوات أيضًا على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية، التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول، وانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم يعني انخفاض الترسبات على جدران الشرايين وتحسناً عاماً في صحة القلب، ويمكن أن تعمل الألياف الموجودة فيه أيضًا على التخلص من الكوليسترول من مجرى الدم والقضاء عليه من الجسم بحركات الأمعاء المنتظمة، ما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية تسمى الفثاليدات، وقد تساعد هذه المركبات في خفض مستوى هرمونات التوتر في الدم، وكشفت دراسة أجريت عام 2009 أنه قد تكون له تأثيرات نقص شحميات الدم على جسمك ما يسمح للأوعية الدموية بالتمدد، ويمنح دمك مساحة أكبر للحركة، وبالتالي تقليل الضغط، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم وهو موسع للأوعية، ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. 

عندما ينخفض ضغط الدم، فإنه يضع ضغطًا أقل على نظام القلب والأوعية الدموية بالكامل، ويقلل فرص الإصابة بتصلب الشرايين أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

هناك أدلة تشير إلى أن مستخلصه له تأثيرات مضادة للجراثيم أيضًا، والتي لديها إمكانية إضافية للوقاية من عدوى المسالك البولية، كما أن الكرفس يساعد في تقليل أعراض التهاب المسالك البولية لدى الرجال أيضًا.

قد يساعد الكرفس الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس، حيث له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم حول المفاصل، وقد أتثبت المستخلصات التي تحتوي على 85% butylphthalide (3nB)، فاعليتها في التخفيف من التهاب المفاصل وآلام العضلات.

نظرًا لأن الكرفس يعمل كمدر للبول، فقد يكون مفيدًا أيضًا في إزالة بلورات حمض البوليك، التي تتراكم حول مفاصل الجسم، ما يزيد من الألم وعدم الراحة.

غني بفيتامين A وC، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وقد يعزز الكرفس بشكل كبير جهاز المناعة ويجعله أكثر نشاطًا وكفاءة، ويمكن أن يساعد تناول هذه الخضار الغني بفيتامين (سي) بانتظام في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، وكذلك حمايتك من مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى.

قد يساعد فيتامين (سي) الموجود في الكرفس في منع تلف الجذور الحرة، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من شدة الحالات الالتهابية مثل الربو.

قد يؤدي تناوله بشكل منتظم إلى حماية أعضائك من الأكسدة، ويساعد على تجنب أمراض الكلى والبنكرياس والكبد والمرارة.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Phytotherapy Research عام 2019، أظهرت المكونات النشطة في الكرفس خصائص نقص شحميات الدم، ومضادة لمرض السكر، وخافضة للضغط، وهذا يعني أن تضمين هذه السيقان المقرمشة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في إدارة مرض السكري.

يحتوي الكرفس على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما معدنان ثبت أنهما يقللان بشكل كبير من القلق والتوتر الملحوظ، بالإضافة إلى ذلك يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في تحفيز إطلاق الناقلات العصبية، التي تسمح للدماغ بالتواصل مع الجسم.

ويحتوي أيضًا على الكومارين، التي أظهرت الدراسات أن لديها القدرة على علاج العديد من الاضطرابات التنكسية العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والصرع، وأكثر من ذلك.

يقال إن كوبًا واحدًا من الكرفس المقطع يحتوي على 14 سعرًا حراريًا فقط، مع حوالي 1.5 غرام من الألياف، هذا يجعله إضافة ممتازة للسلطات أو الحساء، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن.
هناك ادعاءات بأنه من الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، ما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما هو عليه، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي على ذلك، وهناك أدلة غير مؤكدة على أن عصير الكرفس يمكن أن يساعد في زيادة فقدان الوزن.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي