المجر تعلن بدء محادثات لاستيراد النفط والغاز من عُمان

وكالات - الأمة برس
2022-12-16

(العُمانية)

أعلنت المجر بدء محادثات لاستيراد النفط والغاز الطبيعي من سلطنة عُمان، بعد يوم من إعلان مشابه كشفت عنه بودابست مع قطر حول محادثات لشراء الغاز المسال.

وأكد وزير خارجية المجر بيتر زيجارتو، في منشور له عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، امس الخميس، أن بلاده بدأت محادثات بشأن استيراد النفط والغاز الطبيعي من سلطنة عُمان.

وبين زيجارتو أنه أجرى مباحثات مع نظيره العُماني بدر البوسعيدي، في العاصمة بودابست.

بدورها كشف وكالة الأنباء العُمانية أن سلطنة عُمان والمجر وقعتا في بودابست على مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه وبرنامج تنفيذي في مجال الدراسات والتدريب.

جاء ذلك في جلسة مباحثات استعرض خلالها الجانبان العلاقات الثنائية وأوجه التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأمس الأربعاء، أعلن وزير خارجية المجر أن بلاده وقطر اتفقتا على أن شركتيهما الحكوميتين ستبدآن محادثات بشأن شراء المجر الغاز الطبيعي المسال من قطر. 

وتتلقى المجر، العضو في دول الاتحاد الأوروبي، في الوقت الحالي 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً عبر بلغاريا وصربيا، بموجب اتفاق طويل الأمد مع روسيا مدته 15 عاماً وقع العام الماضي.

وسبق أن أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، في سبتمبر الماضي، توقف إمدادات الغاز بشكل كامل إلى أوروبا عبر خط "نورد ستريم 1".

وأسهمت روسيا بنسبة 30% إلى 40%، وهو ما يشكل نحو 158 مليار متر مكعب في عام 2021 من إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا، و25% من ورادت النفط التي تحتاجها العواصم الغربية، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي