عُمان تنوي فتح خط تصدير مباشر بين ميناء الدقم والبحرين

الخليج أونلاين - الأمة برس
2022-12-06

(العُمانية)

أعلن الرئيس التنفيذي لميناء الدقم العُماني، ريجي فيرمولين، التوجه لفتح خط تصدير مباشر مع البحرين.

وأوضح، في كلمة له خلال حفل إعلان شركة "جندال شديد" المحلية، إقامة مصنع للحديد الأخضر في المنطقة الاقتصادية بالدقم، مساء الاثنين، أن "التصدير يتم حالياً من خلال ميناء صلالة وعبر الموانئ الإماراتية"، لافتاً إلى أن "التركيز على توسعة الميناء من أبرز الأولويات خلال المرحلة الحالية، حيث يعمل على تصدير المواد البترولية والسلعية إلى مختلف دول العالم والمنطقة".

من جانبه رحب الرئيس التنفيذي لشركة "جندال شديد"، هارشا شيتي، بالتعاون مع دول الخليج، لا سيما البحرين، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "السوق البحريني يعتبر واعداً في قطاع الحديد والصلب".

كما أشار إلى أن الشركة "خصصت 30% من إنتاجها للحديد والصلب للتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي، كما تبحث عن الدخول إلى أسواق جديدة".

والأحد الماضي، أعلنت مجموعة "جندال شديد" العمانية إقامة مصنع في الدقم يعد الأكبر من نوعه لإنتاج الحديد الأخضر، وأنها سوف تستخدم مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في عمليات التصنيع.

وفي فبراير الماضي، افتتحت سلطنة عُمان ميناء "الدقم" الذي تعوّل عليه السلطنة في تعزيز مكانتها كمركز لوجستي عالمي، فضلاً عن دوره في دعم خطط التحول إلى الطاقة النظيفة، في خطوة قد تمثل نقلة نوعية لاقتصاد البلاد.

ويمثل الميناء دافعاً رئيسياً لعملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل التي تستهدفها رؤية عُمان 2040، بحسب ما أكده أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، خلال الافتتاح.

كما تعوّل السلطنة على منطقة الدقم الاقتصادية في تحقيق التنمية المتوازنة وجذب وتوطين الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وإيجاد فرص عمل، وتحقيق الأهداف المتوقّعة من المنطقة.

ومن المتوقع أن يجعل موقع الدقم السلطنة نقطة الدخول المثالية لجميع البضائع المتجهة إلى المشاريع الداخلية الرئيسية ومناطق امتياز النفط والغاز.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي