توافق قطري أممي على ضرورة إجراء انتخابات ليبية عاجلة

الخليج أونلاين - الأمة برس
2022-11-25

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن (الخليج أونلاين)

أعلن الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا عبد الله باتيلي، الاتفاق مع دولة قطر على ضرورة اتخاذ الأطراف الليبية إجراءات عاجلة تمهد لإجراء انتخابات في البلاد، في حين أكدت الدوحة دعمها للمسار السياسي وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا.

وأكد "باتيلي"، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الخميس، أن اتفاقاً تم خلال لقائه بنائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، على إجراء الانتخابات في ليبيا.

وبين أنه اتفق مع الوزير القطري على اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع اللمسات الأخيرة للإطار الدستوري من أجل إجراء الانتخابات بدعم متناسق من المجتمع الدولي.

وفي السياق، أكد سفير قطر لدى ليبيا خالد الدوسري، الخميس، دعم بلاده لليبيا لتجاوز أزمتها السياسية الراهنة عبر انتخابات نزيهة تبنى على قاعدة دستورية توافقية.

جاء ذلك خلال لقاء الدوسري مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة شرقي البلاد.

وأوضح بيان للمجلس أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع في ليبيا، وسُبل إنهاء الأزمة الليبية من خلال إجراء الانتخابات.

وشدد الدوسري على دعم دولة قطر لليبيا لتجاوز الأزمة الراهنة والمحافظة على وحدة التراب الليبي، كما أعلن دعم بلاده للمسار السياسي وإجراء انتخابات حرة ونزيهة على قاعدة دستورية توافقية بين الليبيين.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين؛ الأولى حكومة فتحي باشاغا التي كلّفها البرلمان، والثانية يرأسها الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

وتكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات؛ وذلك وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد للانتخابات، وهو ما لم يتم حتى اليوم.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي