تهانٍ خليجية.. عُمان تحتفل بعيدها الوطني بعرض عسكري

الخليج أونلاين - الأمة برس
2022-11-19

(العُمانية)

احتفلت سلطنة عُمان، امس الجمعة، بالعيد الوطني الـ52 في ظل نهضة اقتصادية وبشرية كبيرة حققتها منذ تأسيسها.

ووفق ما أوردت وكالة الأنباء العُمانية، حضر السُّلطان هيثم بن طارق العرض العسكري الذي أُقيم على ميدان النصر بمحافظة ظفار بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني.

وشاركت في العرض وحدات رمزية تمثل الجيش السلطاني العُماني، وسلاح الجو السلطاني العُماني، والبحرية السلطانية العُمانية، والحرس السلطاني العُماني، وقوة السلطان الخاصة، وشرطة عُمان السلطانيّة، بالإضافة إلى فرق الموسيقى العسكرية المشتركة والراكبة وبمشاركة قوات الفرق.

واليوم الوطني هو المناسبة الوطنية الأهم في البلاد، ويرجع تاريخ الاحتفال به إلى هزيمة البرتغاليين عند محاولتهم السيطرة على موانئ عُمان نظراً لكونها أحد المصادر المهمّة للحركة الاقتصادية.

وحدث ذلك خلال القرن الـ17، وفي الوقت الراهن تقام الفعاليات والاحتفالات في اليوم الوطني بتاريخ 18 نوفمبر من كل عام.

وتشمل احتفالات اليوم الوطني المسيرات، والألعاب النارية، وسباقات الهجن، وعرض للأحصنة.

 

وصباح الجمعة، نظّم أهالي ولايات مرباط وسدح ورخيوت وضلكوت بمحافظة ظفار، مسيرات ولاء وعرفان للسلطان هيثم بن طارق بمناسبة العيد الوطني، رفعوا خلالها الأعلام العمانية وصور السلطان.

وفي الوقت ذاته تلقى السلطان هيثم بن طارق برقيات التهاني بمناسبة العيد الوطني من ملوك وقادة دول وحكومات.

وحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، برقية تهنئة إلى السلطان العماني بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

كما هنأت وزارة الخارجية القطرية سلطنة عمان بيومها الوطني، بتغريدة نشرتها في حسابها على "تويتر".

 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)، عن رئيس البلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تهنئته للسلطان والشعب العماني بمناسبة اليوم الوطني.

وقال آل نهيان: إن "الإمارات وعُمان تاريخ مشترك وفرحة واحدة وأخوة لا تزيدها الأيام إلا قوة ورسوخاً".

 

بدوره بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين، برقية تهنئة إلى سلطان عمان بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده.

وأعرب آل خليفة عن خالص تهانيه وتمنياته للسلطنة وشعبها بالمزيد من التقدم والازدهار، مشيداً بمستويات العلاقات الأخوية المتقدمة التي تربط البلدين والشعبين.

في السياق، تقدم السفير السعودي لدى مسقط، عبد الله بن سعود العنزي، بالتهنئة إلى السلطان هيثم بن طارق والشعب العماني بمناسبة اليوم الوطني.

وحسب وكالة الأنباء العمانية أكد السفير العنزي أن السعودية تشارك سلطنة عُمان احتفالاتها بالعيد الوطني، مشيراً إلى ما تشهده العلاقات المتينة والمميزة بين البلدين من تقدم وازدهار.

على الصعيد ذاته، أرسل وزير الدفاع الكويتي الشيخ عبد الله علي العبد الله الصباح برقية تهنئة إلى نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بسلطنة عمان شهاب بن طارق، بمناسبة الذكرى الـ52 للعيد الوطني للسلطنة، وفق وكالة "كونا" الكويتية الرسمية.

وأعرب وزير الدفاع عن تمنياته لسلطنة عمان بدوام التقدم والازدهار ولقواتها المسلحة بالرفعة والعزة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي