وزير الخارجية القطري: انتقادات السياسة الألمانية لقطر تمثل ازدواجية في المعايير

د ب ا - الأمة برس
2022-11-07

 وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (الاناضول)

برلين - أعرب وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن اعتقاده بأن انتقادات السياسة الألمانية لبلاده كمضيف لبطولة كأس العالم لكرة القدم، تمثل ازدواجية في المعايير.

وفي تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين، أوضح الوزير القطري هذه الازدواجية قائلا : " من ناحية، يقوم ساسة في الحكومة (الألمانية) بتضليل الشعب الألماني، ومن ناحية أخرى لا تجد الحكومة (الألمانية) مشكلة معنا عندما يتعلق الأمر بشراكات الطاقة أو الاستثمارات".

وأضاف بن عبد الرحمن أنه لا يستطيع أن يفهم كيف يمكن أن تسري "معايير مختلفة فجأة" بالنسبة لمنظمي كأس العالم " فهذا ليس هو نوع العلاقة التي نريد أن نراها بين البلدين ألمانيا وقطر".

كان هناك خلاف نشب بين البلدين قبل زيارة وزيرة الخارجية الألمانية نانسي فيزر(المسؤولة عن قطاع الرياضة في ألمانيا) لقطر مؤخرا وذلك لأن الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشار اولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي كانت أدلت بتصريحات قبل الزيارة انتقدت فيها منح تنظيم بطولة كأس العالم لقطر.

وكانت قطر واجهت انتقادات على مدار فترة طويلة بدعوى انتهاكات حقوق الإنسان وطريقة التعامل مع العمالة الوافدة.

وأكد بن عبد الرحمن أن حكومة قطر أطلقت سلسلة من الإصلاحات ومنها أيضا فيما يتعلق بقانون العمل " وهذه عملية مستمرة لا تتوقف أبدا وكذلك لن تتوقف بعد بطولة كأس العالم".

وأعرب الوزير القطري عن اعتقاده بأن من غير الإنصاف توجيه الانتقادات باستمرار إلى الحكومة القطرية، وقال :" إذا كانت هناك مشكلة في دولة أوروبية ما تتعلق بالسلامة في مكان العمل على سبيل المثال، فإن الشركات هي التي تتعرض للانتقادات في هذه الحالة".

وتابع بن عبد الرحمن أن الشركات العاملة في قطر، ومنها شركات أوروبية أيضا، ملزمة بتنفيذ القواعد والمعايير الجديدة " ومع ذلك فإنه عندما لا تلتزم الشركات بهذا، فليس هذا ذنب الحكومة".

ووصف بن عبد الرحمن الانتقادات الصادرة من أوروبا للوضع في بلاده بأنها " متعجرفة للغاية وعنصرية للغاية"، لكنه في الوقت نفسه وصف منح بلاده حق تنظيم بطولة كأس العالم بأنه "حدث سعيد نحن فخورون به للغاية ومتفائلون للغاية بأن هذه البطولة ستكون واحدة من أفضل البطولات التي شاهدتموها".









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي