اعشاب المتة.. طعم لذيذ وفوائد لا تحصى

زهرة الخليج
2022-10-16

اعشاب المتة.. طعم لذيذ وفوائد لا تحصى (زهرة الخليج)

 اعشاب المتة مفيد للعقل والجسم، فهو منشط، ومغذٍّ، وهاضم، ومفرح، وملين، وغني بالعناصر الغذائية، فإذا وقع خيارك عليه فإنك تفعل حسناً، لأنه خيار صحي نظراً لفوائده الرائعة التي يمتاز بها. من هنا، فلا غرابة أن يصفه البعض بأنه يملك ثلاثاً: قوة القهوة، وفائدة الشاي، ولذة الشوكولاتة.

ومشروب المتة التقليدي، الذي ينتشر في بلاد الشام والأرجنتين والباراغواي والأوروغواي والبرازيل، يشكل لدى شعوبها جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، إذ لا تخلو أيدي الناس منه، ويحضر مشروب المتة من أوراق نبات شجري صغير معمر دائم الخضرة يعرف علمياً باسم "ilex paraguarienesis"، إذ يتم قطع الفروع الصغيرة من الشجرة، ثم تجفف تحت الشمس، وبعدها تضرب بالعصي لتتساقط الأوراق، وبعد ذلك يتم درسها ونخلها وتحميصها فتصبح جاهزة لإعداد مشروب المتة السحري.
ويحتوي المتة على باقة من العناصر الغذائية، التي تساعد في الحفاظ على الصحة، فهو مصدر جيد لمركبات البوليفينول، والكزانتينات، ومشتقات الكافيين، والصابونينات، كما يحتوي المتة على حزمة من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين (سي، وب1، وب2)، والزنك، والكروم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والألمنيوم، والمنغنيز، والنيكل.
ويحتوي كل 150 مل من مشروب المتة على ما يقارب الـ78 ملغ من الكافيين، ما يجعل فوائد مشروب المتة شبيهة بتلك التي يتمتع بها مشروب القهوة، أي أنه ينشط الجسم والقلب والأعصاب، وقد وجدت دراسات عديدة أن مشروب المتة قد يملك فوائد صحية محتملة، أبرزها:

إن استهلاك مشروب المتة بشكل منتظم يوفر للجسم سلسلة مهمة من مضادات الأكسدة، تفوق بكثير تلك التي نجدها في الشاي الأخضر، لعل من أبرزها: البوليفينول، وحامض الكلوروجينيك، ومشتقات الكافويل، وأفادت بعض الدراسات بأن مستخلص المتة يساعد في التقليل من الشدة التأكسدية "oxydative stress"، التي تزيد مخاطر تلف الكبد والقلب. وأيضاً، تبين أن المستخلص يعمل على منع الشدة النترية "nitrosative stress"، التي يمكن أن تتسبب في تخريب الحمض النووي وموت الخلايا وأكسدة الدهون، وعند المقارنة مع الشاي الأخضر اتضح أن المتة أكثر فاعلية في منع السمية الخلوية المرتبطة باضطرابات القلب التي تحدّ من تدفق الدم.

يحتوي مشروب المتة على مركبات البوليفينول، التي تساهم في تقليل خطر حدوث تصلب الشرايين، وبالتالي الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وتفيد نتائج دراسة حديثة بأن تناول المشروب المذكور يقلل نسبة الكوليسترول الضار، ويحسن صورة الشحوم في الدم، ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.

أظهرت دراسات عديدة أن مشروب المتة يمكن أن يدعم عمل الدماغ، لأنه يحتوي على مادة الكافيين التي تزيد الانتباه والتركيز، وتحسن الذاكرة، وترفع مستوى الطاقة من دون الشعور بالتعب. وأيضاً، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في مشروب المتة أن تمنع ترسب اللويحات (البلاك) في المخ، ما قد يجعله مفيداً في التصدي لمرض الخرف (الزهايمر).







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي