سلطنة عُمان تدشن بنكا للطعام احتفالا بيوم الأغذية العالمي

د ب ا - الأمة برس
2022-10-16

(pixabay)

مسقط - دشنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العُمانية بنكَ الطعام العُماني، وهو عبارة عن شركة عمانية غير ربحية رائدة في مجال توفير الطعام المناسب للمستفيدين، من خلال منظومة عمل احترافية تغطي جميع أنحاء السلطنة بهدف الحفاظ على الغذاء.

ووفق وكالة الأنباء العمانية اليوم الأحد ، جاء ذلك خلال احتفال سلطنة عُمان بيوم الأغذية العالمي الذي يصادف 16 تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، الذي أقيم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وقّع بنك الطعام العماني ، على هامش الاحتفال  الذي أُقيم تحت رعاية سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ، اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية، لتعزيز التعاون في إعادة تدوير مخلفات الأغذية.

وقال الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة ، في كلمة ، إن "الاحتفالَ بيومِ الأغذيةِ العالمي في كلِّ عامٍ يأتي تعزيزًا للأمنِ الغذائي، وتأكيدًا على أهميةِ الغذاءِ للشعوب، واستمرارًا لرفعِ الوعي بخطرِ الجوعِ على البشر والأخذِ بالتدابيرِ اللازمةِ للحد منه، كما يُعدُّ مراجعةً تحليليةً لأوضاعِ الزراعةِ والأغذيةِ على المستوياتِ العالمية والإقليمية والوطنية، وتقييمًا لما تم إنجازهُ، وتحديدًا لما هو مطلوبٌ إنجازهُ، وتشخيصًا للتحدياتِ المستجدة".

وأشار إلى "أهمية تطافر جهود مختلفِ دولِ العالمِ لترجمةِ شعارِ المنظمةِ لهذا العام، الذي يحملُ الكثيرَ من المعاني النبيلةْ"، قائلًا: "إن إنتاج الغذاءِ لتلبيةِ احتياجاتِ البشريةِ يجبُ أن يصاحبهُ الاستغلال الأمثل للمواردِ الطبيعيةِ، بما يَكْفُلُ استدامة هذه الموارد والحفاظ عليها".

وأوضح أن الجهود المبذولة خلال الفترةِ الماضيةِ أسهمت في رفعِ إنتاجِ سلطنةِ عمانَ من الموادِ الغذائيةِ، وتغطيةَ جزءٍ كبيرٍ من احتياجاتِ سكانها من المنتجاتِ الزراعيةِ والسمكيةْ.

وأوضح أن الأرقام تشير إلى ارتفاعِ كميةِ إنتاجِ السلطنةِ من المنتجاتِ الزراعيةِ /النباتية والحيوانية/ والسمكيةِ، حيثُ بلغتْ نحو 6ر4 ملايين طن عام 2021م مقارنةً بمليونين و900 ألف طن عام 2015، محققةً معدل نمو بلغ في المتوسط قرابة 1ر8 % خلال تلك الفترة.

وأضاف أن قيمة الإنتاج الزراعي والسمكي لعام 2021 بلغت مليار و112 مليون ريال عماني مقارنةً بـ 693 مليون ريال عماني عام 2015، محققًا معدل نمو بلغ قرابة  2ر8 % خلال تلك الفترة، وقد بلغت قيمة الناتج المحلي لقطاعي الزراعة والثروة السمكية عام 2021م نحو 759 مليون ريال عماني.

وقالت حسناء بنت محمد الحارثية مساعدة ممثل مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بسلطنة عمان إن  الاحتفال هذا العام  يأتي في الوقت الذي يستمر فيه معدل الجوع في الارتفاع، الذي أثّر على 828 مليون شخص في عام 2021  بزيادة نحو 46 مليون شخص  مقارنة بعام 2020، و150 مليونَ بعام 2019.

تضمّن الحفل جلستي عمل ناقشتا أبرز المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي والتطورات التكنولوجية في مجالات الأنظمة الغذائية والزراعية والسمكية وسلامتها واستدامتها وآثار تغيير المناخ على الغذاء.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي