وسائل تزيد تركيزك في العمل

زهرة الخليج
2022-08-30

وسائل تزيد تركيزك في العمل(زهرة الخليج)

هل تذهبين إلى مكتبك في الصباح ممتلئة بالطاقة والنشاط، لتنهي الواجبات التي يجب تسليمها في أسرع وقت، لكن بعد وقت قليل تفقدين قدرتك على التركيز؟ هل تفتحين كتاب الجامعة لتدرسي، ثم بعد بضع دقائق تكتشفين أنك تفكرين في أمر بعيد كل البعد عن دروسك من دون رغبة منك؟ 
إذا كانت الإجابة نعم، فقد تكون السطور المقبلة لها دور مهم في تغيير قدرتك على الإنتاج والتركيز.

يشير موقع Medicalnewstoday الصحي إلى أن التركيز في أكثر من شيء أمامك يجعل إنتاجيتك (الدراسية أو العملية) أقل بنسبة 40%. 
تخيلي أنك تفقدين ما يقارب نصف قدرتك الإنتاجية والمعرفية بسبب عدم قدرتك على وضع تركيزك في أمر واحد. ليس هذا فحسب، بل تشير دراسة أخرى إلى أن التشتت الذهني أثناء العمل قد يكون عاملاً مهماً في نقص معدل الذكاء (IQ)، الذي قُدِّر بعشر درجات في بعض الأحيان.

ما الذي ستجنينه إذا كنت تعملين بكامل طاقتك العقلية ولم تفقدي تركيزك في أغلب الوقت؟ ستكون كفاءتك أكبر، حيث ستنهين عملك في ساعتين، الذي قد يستغرق منك طوال اليوم، فقط في حالة أنك استجمعت قواك العقلية، وصرت أكثر تركيزاً. وسيقلّ شعورك بالقلق، تخيلي أنك اليوم ذهبت إلى عملك، وأنهيت كل ما يجب عليك أن تنهيه بكل كفاءة في وقته، بالطبع ستشعرين بمعدل قلق أقل.
وستنتجين عملاً عالي الجودة، حيث إن تجنبك للمشتتات الداخلية والخارجية سيجعل العمل أكثر تنافساً والدراسة أكثر فمهاً.
هنالك وسائل تساعدك على التركيز، أبرزها:

- تدريب عقلك:
مارسي بعض التمارين التي تساعد على زيادة التركيز، مثل: السودوكو والشطرنج وبعض ألعاب الكلمات والكلمات المتقاطعة وألعاب الذاكرة. ففي دراسة أُجريَت على أكثر من 4700 فرد، مارسوا بعضاً من تلك الأنشطة لمدة 20 دقيقة في اليوم على مدار عشرة أسابيع، بينت تلك الدراسة أن الأشخاص الذين مارسوا تلك الأنشطة، زادت قدرتهم على الأداء المعرفي بصورة كبيرة.
- تحسين نومك:
قلة النوم أو زيادته تؤثر بوضوح في قدرتك على التركيز وإنهاء عملك بشكل متكامل، وإذا كنت تعانين مشاكل في النوم، فتلك الخطوات ستساعدك على تحسين النوم، مثل: أغلقي التلفزيون وابتعدي عن الشاشات قبل النوم بساعة، حافظي على درجة حرارة غرفتك مريحة، لكن باردة، واسترخي قبل النوم مع موسيقى هادئة أو حمام دافئ أو كتاب أو الطريقة التي تناسبك، واذهبي إلى الفراش واستيقظي في ذات الوقت تقريباً كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، تمرني بانتظام، لكن حاولي تجنب التمارين الشاقة قبل النوم مباشرة.

- تناول الطعام الصحي:
الطعام الصحي لا يحسن حالتك الصحية ويقلل تراكم الدهون غير الصحية فحسب، بل يزيد قدرتك على العمل والتركيز والمهارات العقلية، علاوة على أن هناك نوعاً من الأطعمة قد يحسن من أدائك العقلي، مثل: الأسماك الدهنية (السلمون، والسلمون المرقط)، البيض (الأبيض والصفار على حد سواء)، التوت، السبانخ، الجوز، الأفوكادو، والشوكولاتة الداكنة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي