طرق لزيادة التركيز في العمل

زهرة الخليج
2022-08-20

طرق لزيادة التركيز في العمل(زهرة الخليج)

انتهى شهر رمضان الفضيل ومعه إجازة عيد الفطر السعيد، لكن كيف يمكن العودة إلى الحياة الطبيعية العادية وممارسة الأعمال اليومية الاعتيادية، بعد أكثر من شهر تغيرت فيه ساعات النوم والصحو وتناول كميات الطعام؟.

  يقول موقع ميدكال نيوز في تقرير  له، إن التركيز في أكثر من شيء أمامك يجعل إنتاجيتك (الدراسية أو العملية) أقل بنسبة 40 بالمائة. تخيل أنك تفقد ما يقارب من نصف قدرتك الإنتاجية والمعرفية بسبب عدم قدرتك على وضع تركيزك في أمر واحد. ليس هذا فحسب، بل تشير دراسة أخرى إلى أن التشتت الذهني أثناء العمل  قد يكون عاملاً مهماً في نقص معدل الذكاء IQ الذي قدر بعشر درجات  في بعض الأحيان.

  لكن ما الذي ستجنيه إذا كنت تعمل  بكامل طاقتك العقلية ولم تفقد تركيزك في أغلب الوقت؟

  ستكون كفاءتك أكبر ويمكن أن تنهي عملك في ساعتين، الذي قد يستغرق منك طوال اليوم، فقط في حالة أنك استجمعت قواك العقلية وصرت أكثر تركيزاً.

  والنجاحات في الحياة تحتاج الكثير  من الجهد والاستمرارية والمثابرة، التي تجعلنا أكثر شعوراً بالسعادة والرضى عن النفس، وبذل بعض المجهود من أجل الحصول على ما نريد، أمر طبيعي يحتاج كلُ منا إلى أن يسعى له.

  أما الوسائل التي ستساعدك على التركيز  فهي عشرة، ولكن هناك أمر هام لا بد من الانتباه إليه، ستكون تلك الخطوات بمثابة كلمات تقرأها ما لم يكن لديك رغبة في بذل المجهود من أجل المواظبة على فعلها، وتلك الأمور هي:

 1. درب  عقلك:

مارس بعض التمارين التي تساعد على  زيادة التركيز مثل السودوكو والشطرنج وبعض ألعاب الكلمات والكلمات المتقاطعة وألعاب الذاكرة.

2. حسن  من نومك:

 قلة النوم أو زيادته تؤثر بوضوح  في قدرتك على التركيز وإنهاء عملك بشكل متكامل، واذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فتلك الخطوات ستساعدك على تحسين النوم، مثل: أغلق التلفزيون وأبعد الشاشات قبل النوم بساعة، وحافظ على درجة حرارة غرفتك مريحة، ولكن باردة، واسترخِ قبل النوم مع موسيقى هادئة أو حمام دافئ أو كتاب أو الطريقة التي تناسبك، واذهب إلى الفراش واستيقظ في ذات الوقت تقريباً كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، وتمرن بانتظام، لكن حاول تجنب التمارين الشاقة قبل النوم مباشرة.

 3. تناول  الطعام الصحي:

  الطعام الصحي لا يحسن حالتك الصحية  ويقلل من تراكم الدهون غير الصحية فحسب، بل يزيد من قدرتك على العمل والتركيز والمهارات العقلية، علاوة على أن هناك نوعاً من الأطعمة قد يحسن من أدائك العقلي، مثل: الأسماك الدهنية (مثل السلمون والسلمون المرقط)، والبيض (الأبيض والصفار على حد سواء)، والتوت، والسبانخ، والجوز، والأفوكادو، والشوكولاته الداكنة.

  4. مارس  رياضة التأمل

  أظهرت دراسة أجريت على 200 فرد  في جامعة ميشيغان يمارسون التأمل بصورة منتطمة لمدة 20 دقيقة يومياً، تبين أنهم أصبحوا أكثر قدرة على التركيز وأفضل في أداء المهام العقلية والإدراك وأقل أخطاء.

  5. مارس  الرياضة البدنية:

  يمكنك أن تفعل ذلك بالشكل الذي  يلائم وقتك وقدرتك البدنية، لكن حاول قدر ما تستطيع أن تحصل على جزء من الرياضة اليومية، حتى لو كانت رياضة المشي (الرياضة العنيفة قد تكون ذات تأثيرات عكسية)، ما سيؤثر مباشرةً في صحتك العقلية وقدرتك على التركيز.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي