خمس نقاط نقاش بينما تأخذ الفورمولا 1 استراحة

أ ف ب - الأمة برس
2022-08-02

خمس نقاط نقاش بينما تأخذ الفورمولا 1 استراحة (ا ف ب)

كان انتقال فرناندو ألونسو إلى أستون مارتن ليحل محل سيباستيان فيتيل المتقاعد العام المقبل محور الاهتمام في الفورمولا واحد بعد جائزة المجر الكبرى.

وهنا تنظر وكالة فرانس برس إلى خمس نقاط نقاش في الوقت الذي تتجه فيه بطولة العالم نحو الإغلاق السنوي للعطلة الصيفية:

مشاكل فيراري

وواجه ماتيا بينوتو مدرب الفريق ضغوطا متزايدة يوم الاثنين بعد التعثر يوم الأحد حيث بدأت فيراري سباق جائزة المجر الكبرى في المركزين الثاني والثالث مع كارلوس ساينز وشارل لوكلير لكنها احتلت المركزين الرابع والسادس.

وانتقل بطل العالم ماكس فيرشتابن وزميله في فريق ريد بل سيرجيو بيريز من المركزين 10 و11 إلى الأول والخامس مع عرض شامل للعمل الجماعي الذكي والاستراتيجية.

ويتصدر ريد بل بطولة الصانعين برصيد 431 نقطة. فيراري لديها 334. وتأتي مرسيدس الصاعدة في المركز الثالث برصيد 304 نقاط.

وعلى الرغم من أن فيراري كانت تمتلك أسرع سيارة في معظم فترات الموسم، لا سيما في التصفيات، إلا أنها أهدرت هذه الميزة من خلال مكالمات استراتيجية فاشلة، وخطأ السائق، والمحرك وغيرها من الأعطال الفنية والافتقار إلى الاتساق والموثوقية.

ووصف السائق السابق جوني هربرت، الناقد في شبكة سكاي سبورتس فورمولا 1، تخبطهم الأخير بأنه "محرج".

وناشد لوكلير، الذي كان متقدما بفارق 80 نقطة في سباق اللقب، البقاء بعيدا عن الحلبة على إطارات مركبة متوسطة بينما كان يتصدر السباق مع تبقي 30 لفة، لكنه استدعي وتحول إلى الصلابة وتراجع في الترتيب. 

ظل بينوتو هادئا وألقى باللوم على انخفاض غير متوقع في أداء السيارات والإطارات ، لكنه وعد بآخر في سلسلة من المراجعات المتعمقة.

 

وأعاد تعافي مرسيدس بعد بداية كئيبة ووعرة للموسم إحياء لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات، ليس فقط لإحياء اعتقاده بأنه سيحقق فوزه رقم 104 في مسيرته هذا العام، ولكن أيضا لتحفيزه من أجل الفوز بلقب قياسي ثامن للسائقين. وأكدت مسيرة البريطاني البالغ من العمر 37 عاما في خمس مراحل متتالية على منصة التتويج، بما في ذلك ثانيتان متتاليتان، أن الفريق عاد كقوة تنافسية، إن لم يكن فائزا بعد. وقال هاميلتون: "بالتأكيد، إذا أخذنا هذه الوتيرة في النصف الثاني من الموسم، يمكننا البدء في محاربة هؤلاء اللاعبين الآخرين!".

خطوة ألونسو تطلق "موسما سخيفا"

 

أثارت خطوة فرناندو ألونسو السريعة لشغل مقعد سيباستيان فيتيل تكهنات "الموسم السخيفة" التي تتوقع المزيد من الإجراءات في سوق السائقين لعام 2023.

وسيكون أول شاغر يملأ في جبال الألب. السائق الاحتياطي أوسكار بياستري، الفائز بلقبي الفورمولا 3 2020 والفورمولا 2 لعام 2021، هو مرشح واضح. ويعتبر الأسترالي، الذي يديره سائق ريد بل السابق ومواطنه مارك ويبر، موهبة كبيرة.

وقد يكون هناك مقعد شاغر آخر في ويليامز، حيث سيكون نيكولاس لطيفي خارج العقد هذا العام. قد يكون ويليامز مهتما ببياستري ، إذا غاب عن مقعد جبال الألب ، أو احتياطي مرسيدس دي فريس.

وأثار الهولندي الإعجاب في ظهوره الحر مع ويليامز في إسبانيا ومرسيدس في فرنسا.

قد يكون هناك سائق احتياطي من ويليامز جيمي تشادويك ، الذي هيمن على سلسلة W الوحيدة للإناث هذا الموسم ، لكن خطوة سائقة قد لا تكون سهلة.

ويعد مستقبل ميك شوماخر، نجل مايكل بطل العالم سبع مرات، نقطة نقاش أخرى لأنه خارج عقده هذا العام مع هاس.

الارتداد وخنازير البحر

وبينما يتوجه السائقون إلى الشواطئ الأوروبية لقضاء عطلاتهم، ستواصل العديد من الفرق العمل على إيجاد حلول لمشاكل "خنازير البحر" والارتداد التي أثرت على العديد من السيارات هذا الموسم.

ومن المقرر أن يتخذ الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) إجراءات للسيطرة على المشكلة وحماية السائقين بدءا من جائزة بلجيكا الكبرى، لكن بعض الفرق، ولا سيما ريد بل، لا تزال تعارض أي تغييرات تؤثر على صيغة "التأثير الأرضي" التي تم إدخالها هذا الموسم.

صممت ريد بل سيارة أقل عرضة لخنازير البحر وحصدت المكافأة في النتائج. حذر كريستيان هورنر رئيس الفريق من حدوث تصدعات في الحلبة والممر إذا تم إدخال قواعد جديدة في منتصف الموسم.

السلوك المسيء

 

وأثار السلوك المسيء من المشجعين في السباقات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي استجابة من الفورمولا واحد.

وأطلقت حملة "اطردها" يوم السبت، لكن هناك تقارير مستمرة عن سلوك مسيء وتقارير مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر مشجعي ماكس فيرشتابن الذين يزعم أنهم أحرقوا بضائع لويس هاميلتون في هنغارورينج.

"هذا غير مقبول" ، حزين الهولندي البالغ من العمر 24 عاما. أنا بالتأكيد لا أتفق مع ذلك لأنه مثير للاشمئزاز".

وتأتي الحوادث الأخيرة في النمسا والمجر بعد حوادث أخرى عندما هتف المشجعون للسائقين الذين يصطدمون بسياراتهم أو أطلقوا صيحات الاستهجان أو أساءوا معاملتهم بشكل عام.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي