"المنتقى" 10: دراسات الجنوب والإسلاموفوبيا

2022-07-30

صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا" العدد العاشر ( إبريل/نيسان- مايو/أيار 2022) من الدورية العلمية المحكّمة "المنتقى"، التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وتصدر باللغة الإنكليزية.

تضمّن العدد الدراسات التالية: "الدولة العربية: مقاربة سوسيولوجية تاريخية" لرايموند هينبوش وأدهم صولي، والتي ناقشت مجموعةً من الأسئلة مثل: كيف يمكننا مفهمة الدولة وعملية بنائها في العالم العربي؟ وما الفرق بين النظام والدولة؟ وما أنواع الأنظمة التي نشأت في العالم العربي؟ وكيف نفسر الاختلافات في تشكُّلها وأنواعها؟ ولماذا فشلت بعض عمليات بناء الدولة، بينما نجحت أخرى؟

"دراسات الجنوب الكبير حول المجتمع المدني: مساهمة عربية" عنوان دراسة محمد حمشي، التي تبرز أن القيمة المضافة لكتاب "المجتمع المدني" لعزمي بشارة تكمنُ في نقد النزعات الاختزالية لمفهوم المجتمع المدني، والكشف عن قصورها عن إبراز قدرةِ المجتمع المدني التفسيريةِ ومفعوله النقدي ووظيفته الديمقراطية أيضًا، إذ يبيّن كيف ارتحل المفهومُ من كونه متطابقًا مع الدولة حين كان مقابلًا للمجتمع الطبيعي، مرورًا بكونه فضاءً وسيطًا ما بين الفرد والدولة والسوق، وصولًا إلى ما آل إليه من تشويهٍ بعد أن صار يعبِّر عمَّا هو ليس الدولة، ومتطابقًا، من ثَمَّ، مع ما هو غير سياسي.

أما دراسة "الجزائر: تجربة تحوّل ديمقراطي في سياق فشل اقتصادي (1989 - 1999)" لنوري دريس، فتجادل بأن تجربة الانتقال الديمقراطي في الجزائر تعثرت بسبب إفشال الجماعات الريعية للتحول الرأسمالي الذي كان في إمكانه أن يسمح بنشوء طرفي المعادلة الديمقراطية الأساسيين: البرجوازية، والطبقة العمالية.

وتؤكد "الإسلاموفوبيا ومعاداة الساميّة والصهيونية والاستعمار الاستيطاني"، للورينزو فيراسيني، الدور التأسيسي الذي تؤدّيه المخيالات الاستعمارية والاستعمارية الاستيطانية في تغذية العلاقات الدينامية بين هذا النوع من ظواهر الرهاب، ومن ثم تخلص إلى أن تعبيرات الإسلاموفوبيا الحالية يمكن اعتبارها معاداة ساميّة بديلة.

كما تتناول "دراسة الهجرة القسرية للأقليات الإثنية والدينية في المناطق المتنازع عليها في العراق: دراسة حالة الأقلية الإيزيدية بعد عام 2014" لماجد حسن علي، العوامل والعقبات التي تقف وراء عدم عودة النازحين الإيزيديين إلى منطقة سنجار.

واشتمل باب المؤشر العربي على دراسة بعنوان "رأي الشعوب العربية في الأنظمة السياسية: دراسة مقارنة باستخدام منهج تحليل المكونات الرئيسة" لمحمد أوريا وهشام رائق، ودراسة بعنوان "الرأي العام العربي والأداء الحكومي في مجال الخدمات الأساسية" من إعداد وحدة استطلاع الرأي العام في المركز العربي. وتضمّن باب مراجعات الكتب مراجعة مولدي الأحمر لكتاب "فهم الثورات: بدايات تونسية" لعزمي بشارة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي