تعرفوا إلى مهام موظف الموارد البشرية

سيدتي
2022-07-29

تعرفوا إلى مهام موظف الموارد البشرية​ (سيدتي)

الموارد البشرية هي وظيفة جوهرية، إذ أنّها بمثابة حلقة وصل بين المدراء والمسؤولين والموظفين، لذا يقع على عاتق موظف الموارد البشرية الكثير من المهام الحيوية التي تسهم مباشرة في نمو المنظمة أو تدهورها في حال التقصير فيها. في الآتي، نبذة عن بعض مهام وواجبات موارد البشرية:

مسؤوليات ومهام الموارد البشرية

يرى الخبير الإداري ناصر بن حمد المنيف، أن مهام الموارد البشرية ومسؤولياتها متعددة، منها:
- تطبيق التخطيط الذي يساهم في تطوير الموظفين بالتزامن مع اتّباع نهج جديد لتصميم العمل.
- الاعتماد على وسائل التكنولوجيا من خلال دمجها مع بيئة العمل للمساهمة في تطوير التدريب، والتوظيف، والتواصل مع كافة الموظفين.
- الاستفادة من الأفراد من خلال تطبيق الإدارة الفعالة. توفير التعويضات والحوافز للموظفين الأكفاء عن طريق الاعتماد على دور تقييم الأداء.
- تعزيز الأداء التنظيميّ والفرديّ من خلال الحرص على تطوير كفاءات الموظفين
- دعم الإبداع والابتكار ممّا يساهم في تعزيز القدرة على المنافسة.

ما الذي يجعل موظف الموارد البشرية بارعًا؟

منصة التوظيف الرائدة " Workable" ذكرت انّ اختصاصي الموارد البشرية مسؤول عن العمليات اليومية، بما في ذلك تعيين موظفين جدد أو معالجة مستندات إنهاء الخدمة وإعداد حزم المكافآت مع سياسات الشركة المنصوص عليها في الأنظمة، وتعزيز ممارسات مكان العمل الصحية في جميع الأقسام.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم متخصصو الموارد البشرية خطط تدريب وتطوير مصممة خصيصًا لكل موظف، ويخططون لمراجعات الأداء مع المدراء ويقيسون مدى التقدم، كذلك ويراقبون الميزانيات، ويعملون على معالجة استفسارات الموظفين والرد عليها في الوقت المناسب.
وحتى يكون موظف الموارد البشرية جيدًا وبارعًا ينبغي انّ يكون لديه فهم كبير لعمليات التوظيف ومعرفة قوية بتشريعات العمل ومهارات اتصال ممتازة وخبرة في استخدام أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي