أنواع الإنذارات في العمل ووسائلها

سيدتي
2022-07-21

أنواع الإنذارات في العمل ووسائلها (سيدتي)

الهدف من الجزاءات والعقوبات في أنظمة وقوانين العمل هو ردع مرتكبي الأخطاء، ونهيهم عن إعاقة سير العمل؛ علمًا أن الجزاءات والعقوبات هي نتيجة لسلوكيّات خاطئة يقوم بها الأفراد، في الإطار التنظيمي؛ فما هي أنواع الإنذارات التي توجّه إلى الموظفين، في حال مخالفتهم النظام الداخلي العامّ للمؤسّسات أو الشركات؟

3 إنذارات

يتحدّث الخبير والباحث في الإدارة الصحّية عايض بن سالم القحطاني لـ"سيدتي. نت" عن أنواع الانذارات في المجتمع الوظيفي، قائلًا إن "للإنذارات في العمل ثلاثة أنواع، هي:
1. الإنذار الشفوي: هو اجتماع مطوّل في العادة بين الموظّف والمدير (أو المسؤول المباشر)؛ حيث يخبر الثاني الأوّل عن الأضرار الناجمة عن تصرّفاته وتبعات تكرارها، ويُعطى الموظّف الفرصة للدفاع عن نفسه، فإن لم تكن أسبابه مقنعه، يتم إبلاغة بأنّ هذا الاجتماع هو بمثابة إنذار شفوي.

2. الإنذار الكتابي: هو الإنذار الثاني؛ يتشابه الأخير مع الإنذار الأول، إلّا أنّه قبل اصدار هذا الإنذار ينبغي الاستفسار من زملاء الموظف في العمل للتعرّف إلى أسباب تكراره للحدث أو الموقف أو التصرّف، فإن لم يكن هناك سبب مقنع، يدعى الموظّف إلى التوقيع على الإنذار الثاني، مع التوضيح عن مخاطر وعقوبات الإنذار الثالث.

3. الإنذار الثالث: يوقّع الموظّف على هذا الإنذار، مع إبلاغ الادارة العليا بأنّه الإنذار الثالث، وكذلك يُفرض عليه جزاء حازم أو نقل تأديبي. ويُعتبر هذا الانذار هو النهائي؛ فإذا تكرّرت نفس المخالفه يُفصل الموظف من العمل، بصورة تلقائيّة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي