قسوة الرجل في الحب.. أسباب غير متوقعة ونصائح مناسبة

صورة تعبيرة لمرأة حزينة
2022-07-17

 صورة تعبيرية لزوجة حزينة (الرجل)

 

الزواج علاقة مقدسة، يُفترض أنها ترتبط دائمًا بمشاعر الحب والسكينة المتبادلة، لكن قد يلجأ بعض الأزواج لإبداء القسوة الشديدة على زوجته ظنًا منه أنها الأسلوب الأمثل للحفاظ على السيطرة.

مع ذلك، تصبح العلاقة متوترة دائمًا تفتقر إلى العطف والرحمة بين الطرفين. من خلال المقال، نتعرف معًا إلى أهم أسباب قسوة الرجل في الحب، ونصائح للتعامل معه.

أسباب قسوة الرجل على المرأة

ترغب كل امرأة أن تشعر بالحب والعطف من زوجها، لكن قد تُفاجأ بعض الزوجات بقسوة الرجل في الحب، والتي يعدها الكثيرون واحدة من سمات الرجل الشرقي نظرًا لطبيعته الصلبة. 

قد يرى بعض الرجال أن إظهار مشاعر الحب لامرأته قد ينقص من رجولته ويشعره بالخجل، ما يدفعه لإبراز القسوة الشديدة سواء في مشاعره أو تصرفاته لإخفاء الحب.

 

ليس بالضرورة أن تكون قسوة الرجل في الحب أمر مرتبط بالزوجة، لكن يمكن للظروف الخارجية أو نشأته القاسية أن تجعله قاسيًا نتيجة للتعرض لبعض الضغوط النفسية أو الجسدية.

من أبرز أسباب قسوة الرجل على حبيبته:

1- الحفاظ على رجولته:

من أكثر الأسباب شيوعًا وراء قسوة الرجل في الحب التمسك بالعادات الشرقية القديمة، فيرى الكثيرون أن القسوة من أهم مظاهر الرجولة. فقد يفقده الحب والاشتياق لزوجته هيبته وقوة شخصيته أمام الآخرين.

2- الرغبة في السيطرة والتحكم

يرغب كثير من الأزواج في فرض السيطرة على امرأته، خاصةً في حال كونها امرأة ناجحة ذات شخصية قوية، فيرى أنه في حاجة لفرض المزيد من السيطرة ليصبح المتحكم الأول في الحياة الزوجية من خلال إظهار مشاعر القسوة الشديدة.

3- التغيرات الجسدية:

تشكل بعض التغيرات الهرمونية تأثيرًا واضحًا على تصرفات بعض الرجال أيضًا، فقد يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون أو المعروف بهرمون الذكورة إلى الشعور بالغضب والقسوة على زوجته نتيجة للتقلبات المزاجية والانفعالات السريعة، كما قد يظهر ذلك نتيجة للاستخدام المفرط للمنشطات الجنسية التي تؤدي لاضطراب هرمون الذكورة.

قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون السيروتونين أيضًا لقسوة الرجل في الحب، فيلعب دورًا أساسيًا في الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية. مع انخفاضه يصبح الرجل سريع الانفعال وقاسيًا على زوجته.

4- الضغط النفسي والإجهاد

قد يؤدي مواجهة ضغوط الحياة اليومية ومهام العمل الشاقة إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول، الذي يرتبط بشكل مباشر في التوتر والإجهاد، بالتالي تزداد مشاعر الغضب والقسوة. في تلك الحالة، تكون مشاعر القسوة مؤقتة يمكن التغلب عليها بالحصول على قدر كافٍ من الراحة والنوم مع تناول أطعمة صحية تساعد على الاسترخاء.

 

5- التاريخ العائلي:

النشأة في بيئة قاسية منذ الصغر قد تؤدي لتشكيل شخصية غاضبة لرجل قاسي. لذا، فقد يكون أحد أهم أسباب قسوة الرجل على حبيبته التربية في عائلة تفتقر إلى الحب والعطف منذ الصغر.

6- الصدمات العاطفية القديمة:

في حال التعرض لصدمات عاطفية قوية دون الاهتمام بعلاجها، قد تترك بعض الرواسب النفسية التي تنعكس في شكل قسوة شديدة. بدلًا من أن يقوم الرجل بمحاولة التصدي لتلك الآثار النفسية، يخرجها في شكل انفعالات عصبية سريعة.

هل القسوة تقتل الحب؟

القسوة من الصفات الكفيلة بإنهاء أي علاقة، فلا تستطيع جميع الزوجات تحمل قسوة الرجل في الحب، بل قد تشعر بانتهاء مشاعر الحب لديها.

قسوة القلب في الحب تقتله نهائيًا، فهي من الصفات السيئة، خاصةً إذا صاحبها مشاعر سلبية أخرى كعدم التقدير وفقدان الاحترام بين الطرفين، ينتهي الأمر كذلك ببعض التأثيرات السلبية سواء جسدية أم عاطفية أم نفسية.

بغض النظر عن السبب الأساسي وراء قسوة الرجل في الحب، فهي أمر مرفوض ولا يجب أن تتحمل نتيجته الزوجة، ينبغي مواجهته وتوافر الرغبة الكافية في التغيير.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي