حظر تويتر في نيجيريا غير قانوني: محكمة غرب أفريقيا

أ ف ب-الامة برس
2022-07-14

 يستخدم تويتر على نطاق واسع من قبل الشباب النيجيري البارع في مجال التكنولوجيا (أ ف ب)

حظر استخدام تويتر في نيجيريا لمدة سبعة أشهر غير قانوني ، وفقًا لحكم محكمة أصدرته الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا (إيكواس) اطلعت عليه وكالة فرانس برس يوم الخميس14يوليو2022.

علقت حكومة أبوجا موقع تويتر في يونيو من العام الماضي بعد أن حذف عملاق وسائل التواصل الاجتماعي تغريدة للرئيس محمد بخاري. ورفعت الحظر في يناير كانون الثاني.

أصدرت محكمة الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) حكمها في أعقاب دعوى رفعتها منظمة غير حكومية نيجيرية تسمى مشروع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والمساءلة (SERAP) ونشطاء حقوق.

وفي بيان تلخيصي أرسل إلى وكالة فرانس برس قالت المحكمة إن الحظر ، الذي نال استحسانًا دوليًا ، كان غير قانوني وينتهك حرية التعبير والوصول إلى وسائل الإعلام ويتعارض مع أحكام كل من الميثاق الأفريقي والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. حقوق.

وفي إعلانها أن الحظر غير قانوني ، أمرت المحكمة أيضًا السلطات النيجيرية بعدم تكراره أبدًا.

رفعت أبوجا التعليق بعد محادثات مع ممثلي تويتر لكنها وضعت شروطا ، بما في ذلك تسجيل تويتر لعملياتها في نيجيريا ، أكبر اقتصاد في إفريقيا.

مع وجود ثلاثة أرباع سكان نيجيريا البالغ عددهم 200 مليون نسمة ممن تقل أعمارهم عن 24 عامًا ، فإن البلاد مرتبطة بشكل كبير بوسائل التواصل الاجتماعي.

صدم الحظر الكثيرين في نيجيريا ، بالنظر إلى الدور الرئيسي لتويتر في الخطاب السياسي ، كما يتضح من الهاشتاج #BringBackOurGirls الذي تم نشره بعد أن قام متطرفو بوكو حرام باختطاف ما يقرب من 300 تلميذة في عام 2014.

لجأ النشطاء الشباب أيضًا إلى Twitter لتنظيم احتجاجات #EndSARS ضد وحشية الشرطة التي تحولت في النهاية إلى أكبر مظاهرات في تاريخ نيجيريا الحديث قبل أن يتم قمعها.

حوالي 40 مليون نيجيري ، أو حوالي 20 في المائة من السكان ، لديهم حساب على تويتر.

أعلنت أبوجا في البداية عن حظر غير محدود ، واتهمت المنصة بالسماح للأنشطة التي قالت إنها تهدد وجود البلاد مستشهدة بمنشورات المحرضين الانفصاليين من جنوب شرق البلاد ، حيث أسفرت حرب أهلية قبل خمسة عقود عن مقتل مليون شخص.

قال المدير العام لوكالة تنمية تكنولوجيا المعلومات الوطنية النيجيرية (NITDA) ، كاشفو إينو عبد الله ، في ذلك الوقت ، إن هناك "عناصر عديمة الضمير" تستخدم تويتر "لأغراض تخريبية وأنشطة إجرامية ، ونشر أخبار مزيفة ، واستقطاب النيجيريين".

جاء الحظر بعد يومين من حذف تويتر تغريدة من الرئيس بخاري حذر فيها من أنه سيتخذ إجراء ويعامل هؤلاء المستخدمين "باللغة التي يفهمونها".

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي