دمشق: مجلس منبج العسكري يرفض طلباً أمريكياً بتسليم المدينة للقوات التركية

د ب أ- الأمة برس
2022-07-07

تحسبا للتهديدات التركية أعلنت الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمس حالة الطوارئ في مناطق شمال سورية الخاضعة لسيطرتها (ا ف ب)

دمشق: أكد مصدر مسؤول في مجلس منبج المدني التابع للإدارة الذاتية لشمال سوريا رفض مقترح تقدم به وفد أمريكي ، زار مدينة منبج بريف حلب الشرقي أمس الأربعاء ، يقضي بتسليم المدينة للجيش التركي وفصائل المعارضة .

وقال المصدر ،الذي طلب عدم ذكر اسمه ، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، الخميس 7يوليو2022، "وصل وفد من القوات الأمريكية إلى مدينة منبج وعقد اجتماعين الأول مع المجلس العسكري والثاني مع المجلس المدني وطلب تسليم مدينة منبج وريفها الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية (قسد)  للجيش التركي والوطني السوري لتجنب المدينة عملية عسكرية من قبل تركيا".

ووفق المصدر، رفض المجلسان الطلب وأكدا أنهما سوف يدافعان عن المدينة ولن يسلماها للجيش التركي وفصائل المعارضة ولا لقوات النظام السوري الذي دفع بقوات عسكرية إلى منطقة منبج .

وكشف المصدر عن أن  قوات سوريا الديمقراطية أرسلت تعزيزات عسكرية من الرقة والحسكة إلى مدينة منبج وبينهم حوالي 200 عنصر من مقاتلي حزب العمال الكردستاني ( الكريلا ) ، مشيرا أن قسد فخخت الطرق ورفعت سواتر ترابية شمال مدينة منبج باتجاه خطوط التماس مع فصائل المعارضة .

وحذر المصدر من حدوث انشقاقات في مجلس منبج العسكري في حال بدأت تركيا العملية العسكرية  ، مشيرا إلى أن  بعض الفصائل العسكرية المنضوية تحت راية مجلس منبج العسكري ترى أن المواجهة مع الجيش التركي خاسرة وترغب بتسليم المدينة للقوات الحكومية السورية.

وكشف مصدر في هيئة الصحة بمدينة منبج لـ ( د. ب. أ )، عن إعلان "حالة الطوارئ لدى جميع المراكز الصحية والمستشفيات ، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بتخزين الأدوية وكافة اللوازم الطبية.

وتواصل القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها ارسال تعزيزات عسكرية إلى مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي وريف الرقة استعداداً لعملية عسكرية تطلقها ضد قوات قسد .

وتحسبا للتهديدات التركية أعلنت الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أمس حالة الطوارئ في مناطق شمال سورية الخاضعة لسيطرتها ، مشددة على ضرورة "وضع كل الإمكانات في خدمة حماية الشعب من أي هجوم عدواني على مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في تصريحات سابقة إن  " العملية العسكرية المرتقبة في شمالي سوريا قد تنطلق في أي وقت" .

وشهدت خطوط التماس بين فصائل المعارضة وقوات قسد خلال الساعات الماضية قصفاً مدفعيا  من قبل فصائل المعارضة والجيش التركي ، كما شهد ريف حلب ليل أمس تحليقا مكثفا للطيران الحربي و الاستطلاع التركي .







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي