المجلس الرئاسي الليبي: التوافق على خطة لحل أزمة الانسداد السياسي بالبلاد

د ب أ- الأمة برس
2022-07-05

أوضح المجلس، أن هذه الخطة جاءت استجابةً للمطالب المشروعة لأبناء الشعب الليبي، وتحقيقاً لتطلعاتهم للتغيير (أ ف ب)

طرابلس: قال المجلس الرئاسي في ليبيا، إن أعضاءه توافقوا حول إطار عام، لخطة عمل تعالج الانسداد السياسي في البلاد.

ووفق مكتبه الإعلامي، فإن أبرز العناصر الحاكمة لخطة الحل تتلخص في: الحفاظ على وحدة البلاد، وإنهاء شبح الحرب، وإنهاء الانقسام، وتعزيز حالة السلام القائم، وتجنب الفوضى، والحد من التدخل الأجنبي، والدفع في اتجاه حل وطني يقدم على ما سواه.

وأوضح المجلس، الثلاثاء 5يوليو2022، أن هذه الخطة جاءت استجابةً للمطالب المشروعة لأبناء الشعب الليبي، وتحقيقاً لتطلعاتهم للتغيير.

وأشار المكتب إلى تكليف النائب بالمجلس، عبد الله اللافي، بإجراء المشاورات العاجلة مع الأطراف السياسية، لتحقيق التوافق على تفاصيل الخطة وإطلاقها فيما بعد في شكل خارطة طريق واضحة المسارات والمعالم، تُنهي المراحل الانتقالية، عبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إطار زمني محدد، وتدفع في اتجاه توافق وطني حول مشروع التغيير، الذي يعزز الثقة بين الأطراف السياسية كافةً، وفق وصفه.

هذا ونقلت قناة الوسط عن مصدر مقرب من المجلس أن الخطة جاءت بعد اجتماع المجلس اليوم بـ 31 حزبا سياسيا فوضوه "بتسلم زمام الأمور، وإصدار مراسيم سيادية تنهي المراحل الانتقالية فورا".

وقال المصدر، إن الأحزاب دعت إلى "تحديد موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن قبل نهاية العام".

وشهدت ليبيا يوم الجمعة الماضي ومطلع الأسبوع الحالي مظاهرات ووقفات احتجاجية في أغلب المدن والمناطق طالبت المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للقضاء بإعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي الدولة والنواب، والإعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن. هذا بالإضافة لمطالب تخص إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، ورفض العسكرة وتسلط المليشيات، مع التفعيل الحقيقي لمؤسستي الجيش والشرطة. وكذلك حل أزمة الكهرباء، وإلغاء مقترح قرار رفع الدعم عن المحروقات، وتعديل حجم وسعر غيف الخبز.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي