ارتفاع أسعار النفط بعد تراجعها الحاد أمس

أ ف ب - الأمة برس
2022-07-02

أسعار الوقود في محطة في باريس بتاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (ا ف ب)

واشنطن - عادت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلى الارتفاع الجمعة 1 يوليو 2022م  بعد تراجعها بشدة أمس  في ظل اضطراب إمدادات النفط الخام من ليبيا، مما أدى إلى زيادة المخاوف من اضطراب الإمدادات في السوق العالمية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنحو 108 دولارات للبرميل، مستردا خسائره أمس، مضيفة أن صادرات النفط الليبي تراجعت إلى نحو الثلث مقارنة بمستواها خلال الفترة نفسها من العام الماضي بسبب اشتداد حدة الأزمة السياسية التي تواجه ليبيا مما أدى إلى توقف التصدير من اثنين من أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا. في الوقت نفسه كان حجم التداول وكمية السيولة النقدية المتاحة في تعاملات اليوم محدودة قبل بدء عطلى نهاية الأسبوع في الأسواق العالمية.

كما ظهرت مشكلة أخرى بالنسبة لصادرات الوقود في الهند بعد قرار الحكومة الهندية اليوم زيادة الرسوم  المفروضة على صادرات البنزين والديزل (السولار)، كجزء  من جهود السيطرة النقص المتزايد في العملات. وتعتبر الهند مورد رئيسي للوقود في الأسواق العالمية، وأي تراجع في صادراتها يمكن أن يزيد من نقص المعروض في السوق، التي تعاني من انخفاض إمدادات روسيا.

ورغم تدهور آفاق الاقتصاد العالمي مما يعني احتمال تراجع الطلب على الطاقة، فإن إمدادات النفط الخام في الأسواق مازالت أقل من المطلوب بسبب الفوضى في دول نفطية مثل ليبيا وإكوادور، في حين وصلت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها في تجمع "أوبك بلس" إلى طاقتها الإنتاجية القصوى، بحسب  جون كيلدوف المحلل في شركة الاستثمار أجين كابيتال بنيويورك.

وجاء ارتفاع سعر النفط اليوم بعد تراجعه بنحو 8%  خلال الشهر الماضي، في ظل ترقب المستثمرين لتباطؤ الاقتصاد العالمي وتراجع استهلاك الطاقة في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

 وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 22ر2 دولار % إلى 89ر107 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل حتى الساعة 11 و53 دقيقة  من صباح اليوم بتوقيت نيويورك،بعد تراجعه أمس بنسبة  7ر3%. كما ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 88ر1 إلى 91ر110 دولار للبرميل تسليم ايلول/سبتمبر المقبل في تعاملات بورصة لندن للسلع.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي