ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

الأمة برس - متابعات
2022-06-22

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ (ا ف ب)

بمساعدة دراسة جدوى جاهزة متعمقة، ستصبح آفاق المشروع أكثر وضوحا وموضوعية. ستتيح هذه الدراسة لمنشئي المشروع ما يلي:

توقع احتمالية نجاح المشروع

تتيح لك دراسة الجدوى قياس معايير العمل المختلفة والتنبؤ باحتمالية نجاح مشروعك. ستمنحك نتائج دراسة الجدوى أرقامًا دقيقة والمعلومات اللازمة لتقرير ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق.

 

وفر المال والوقت

تحلل دراسة الجدوى المشكلات المحتملة مسبقا قبل بدء العمل الفعلي. يمكن أن تكون الفكرة رائعة، ولكن إذا تم تحقيقها في الوقت أو المكان الخطأ، فستكون مضيعة للموارد.

على سبيل المثال ، طور مبتكرو Pay By Touch نظاما للمدفوعات البيومترية. بدت فكرة رائعة ومستقبلية، لكن السوق لم يكن جاهزًا لتبني بنية تحتية جديدة بالكامل ، لذلك اضطرت الشركة إلى الإغلاق.

تحديد فرص عمل جديدة

تكشف دراسة الجدوى عن الاتجاهات البديلة الممكنة للمشروع. على سبيل المثال، قد تكشف أبحاث السوق عن حاجة محددة جديدة للجمهور المستهدف يمكن للمنتج أن يلبيها. أو يمكن أن تكشف عن جمهور جديد له حاجة معينة.

في بعض الأحيان، قد يؤدي بحث الجدوى إلى إجراء تغييرات على المنتج. على سبيل المثال، يمكن أن تكشف أن إحدى الميزات أكثر قيمة من غيرها. لذلك يمكن لمالكي المنتج تغيير التركيز وتحويل المنتج إلى حل مختلف وفقًا للطلب.

تحسين تركيز الفريق

في بداية تطوير المنتج، يواجه الفريق فوضى، ويبدو أن الجميع يفعل كل شيء في وقت واحد. ستحدد دراسة الجدوى المعالم المهمة للمشروع وتسليط الضوء على الإجراءات التي يجب اتخاذها على الفور وأيها يجب إضافته إلى الأعمال المتراكمة.

إقناع أصحاب المصلحة

يهتم أصحاب المصلحة بإعادة استثماراتهم بقدر اهتمامهم بقيمة المشروع. كلما كان عرضك التقديمي أكثر إقناعا، زادت سرعة حصولك على الضوء الأخضر من الأشخاص الذين لهم مصلحة في مشروعك. ومن هنا تتضح أهمية أجراء دراسة جدوى جاهزة.

أنواع دراسات الجدوى

هناك أنواع عدة من دراسات الجدوى، مثل:

 

الجدوى الفنية

يقوم تحليل الجدوى الفنية بتقييم قدرة الشركة على توفير المعدات المتخصصة والدعم والخبرة لإحياء المنتج. هناك ثلاثة عوامل يجب مراعاته هنا:

حجم المشروع: يعتمد على عاملين: عدد أعضاء الفريق ومدة المشروع. كلما زاد عدد الأشخاص المشاركين وكلما زاد الوقت الذي يستغرقه المشروع، زاد حجمه.

هيكل المشروع: هيكل مشروع محدد بدقة يعرض الأعمال الجديدة لمخاطر أقل. يجب أن يعرف جميع أعضاء الفريق الدور الذي يلعبونه، وما هي أهدافهم، وكيفية إنجاز المهام.

الإلمام بالتكنولوجيا: يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق المشاركين في عملية التطوير على دراية بالتكنولوجيا. إذا كانت جديدة نسبيا، فسوف يستغرق إنشاء عملية تطوير مستقرة مزيدًا من الوقت.

شيء حيوي آخر يجب مراعاته هو قابلية التوسع في مجموعة التكنولوجيا. من الشائع اختيار مجموعة تقنية بسيطة في مرحلة تطوير المنتج.  ومع ذلك، وبمرور الوقت، يمكن أن تصبح هذه المجموعة التقنية عقبة أمام تطبيق أدوات جديدة والارتقاء بمشروعك إلى المستوى التالي. تأكد من أن فريقك جاهز لتوسيع نطاق التكنولوجيا مع نمو الأعمال التجارية.

الجدوى الاقتصادية

يوضح تحليل الجدوى الاقتصادية ما إذا كان المشروع سيحقق أرباحا أو مدخرات في التكاليف أو أي مزايا مالية أخرى. يتكون من عدة أجزاء:

تحليل التكلفة: هذا تحليل كامل لتكاليف المشروع. من الأجهزة إلى التأمين، يجب أن تأخذ في الحسبان جميع النفقات. من الضروري التفكير في أي مخاطر وإدراج منعها في التكاليف الإجمالية في هذه الخطوة.

حساب القيمة المستقبلية: يدور هذا الجزء حول تبرير الجدوى الاقتصادية باستخدام المقاييس لتحديد القيمة المستقبلية للمشروع: صافي القيمة الحالية (NPV)، ومعدل العائد الداخلي (IRR)، والعائد على الاستثمار (ROI)، وفترة الاسترداد (PP)، ومؤشر الربحية (PI). لقد أثبتوا جميعًا كفاءتهم ويمكنهم وصف فرص المشروع، مع مراعاة المعايير المختلفة.

الجدوى القانونية

يجب أن تتضمن الجدوى القانونية امتثال المشروع لجميع المتطلبات القانونية. قبل بدء المشروع، ضع في حسبانك الامتثال للمتطلبات محليًّا وفي الأسواق المستهدفة.

يجب عليك تطوير مشروعك وفقًا لأية قوانين أو لوائح أو معايير أو إرشادات أخرى في مجال عملك المحدد. على سبيل المثال، يجب أن يتوافق أي منتج متعلق بالرعاية الصحية أو بالأدوية مع قانون HIPAA في الولايات المتحدة. وبالمثل، فإن أي مشاريع تعالج البيانات الشخصية للمقيمين في الاتحاد الأوروبي يجب أن تأخذ القانون العام لحماية البيانات (GDPR) في الاعتبار. تأكد من دراسة جميع المتطلبات المتعلقة بالصناعة. إذا كان عليك إجراء تغييرات بعد تطوير منتجك، فسوف يتطلب الأمر المزيد من الوقت والمال للامتثال للمتطلبات.

الجدوى التشغيلية

توضح الجدوى التشغيلية كيف يغطي المشروع احتياجات الشركة ويلبي أهداف أعمالها. يجب أن يستفيد المشروع من الفرص التجارية ويخدم الشركة. على سبيل المثال، يجب أن يسهم أي منتج لشركة Meta Corporation مثل Instagram أو Portal أو Nova في تحقيق أهداف الشركة الأم.

أيضًا، تساعد دراسة الجدوى التشغيلية في تحديد سير العمل مباشرةً في مرحلة التخطيط. تقدير وتحديد جميع العمليات والاتصالات، بما في ذلك التعاون مع المتعهدين الخارجيين وأي مزودي الطرف الثالث. عند رؤية الصورة كاملة، يمكنك اكتشاف الأخطاء في سير العمل والعثور على أفضل حل لتقليل وقت التطوير.

الجدوى الزمنية "جدولة الجدوى"

الجدوى الزمنية تنبع من الجدوى التشغيلية. عندما تفهم بوضوح ما تفعله وكيف تفعله، سيكون من الأسهل بكثير معرفة متى تصل إلى نقطة أو مرحلة مرغوبة.

يعد الوقت الذي سيستغرقه أحد أهم العوامل في الجدوى الإجمالية للمشروع. يجب أن تتوافق الحدود الزمنية والمواعيد النهائية المحتملة مع أهداف العمل. إذا استغرق تطوير المنتج وقتًا طويلاً، تقل قيمة المنتج.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي