وهران.. معرضٌ للكتاب على هامش الألعاب المتوسّطية

2022-06-21

مع اقتراب انطلاق الدورة التاسعة عشرة من "ألعاب البحر الأبيض المتوسّط" التي تحتضنها مدينة وهران، غرب الجزائر، بين الخامس والعشرين من حزيران/ يونيو الجاري والسادس من تمّوز/ يوليو المقبل، يتوالى الإعلان عن التظاهُرات الثقافية التي تُقام على هامش التظاهُرة الرياضية؛ ومن ذلك "المعرض الوطني للكتاب".

يُقام المعرضُ في "المكتبة البلدية بختي بن عودة" بين الثاني والعشرين من الشهر الجاري والسادس من الشهر المقبل، بتنظيم من مديرية الثقافة والفنون وبلدية وهران. ويُنتظَر أن يشهد مشاركة ثلاثمئة دار نشر جزائرية تحضر بأكثر من ثمانية آلاف عنوان تتوزّع بين الإصدارات الأدبية والعلمية والفكرية والأكاديمية.

وتهدف التظاهُرة إلى "ترقية الكتاب الجزائري ومعرفة تطوُّر صناعة النشر في الجزائر، وإفساح المجال أمام المؤلّفين للتعريف بإبداعاتهم في شتّى التخصُّصات عن طريق فتح أجنحة للبيع بالتوقيع؛ تشجيعاً للمطالعة، والتعريف بكلّ العروض والمؤلّفات الجديدة في مجال النشر"، وفق بيان للمنظّمين.

إلى جانب المعرض، تحتضن مدينة وهران مجموعةً من المهرجانات والتظاهرات الثقافية على هامش الألعاب المتوسّطية؛ مثل "أيام مسرح الشارع" و"أيام المسرح المتوسّطي"، و"المهرجان الدولي للرقص الشعبي" و"المهرجان الوطني لأغنية الراي" اللذين يُقامان فيها استثناءً هذه السنة (يُقامان عادةً في مدينة بلعبّاس)، إضافةً إلى "المهرجان المحلّي للأغنية الوهرانية".

مِن شأن هذه الوفرة في الفعاليات الثقافية، والتي تتزامن أيضاً مع العطلة الصيفية، إضفاء حركية على المشهد الثقافي الراكد في مدينة وهران، كما في غيرها من المدن الجزائرية، إنّما لفترة محدودة؛ إذ من المتوقّع أن يعود كلُّ شيء إلى سابق عهده بمجرّد انقضاء "ألعاب البحر الأبيض المتوسّط".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي